شريط الأخبار

وزارة المواصلات بغزة توزع 195 سيارة جديدة على الوزارات المختلفة

09:23 - 23 تموز / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم-غزة

وزعت وزارة النقل والمواصلات بغزة 195 مركبة على الوزارات المختلفة والمؤسسات الأهلية منذ مطلع هذا العام الحالي2009، وذلك ضمن قوافل المساعدات التي وصلت إلى غزة.

وقالت الوزارة في بيان وصل فلسطين اليوم نسخة عنه أن هذه المركبات التي تم توزيعها ساهمت في التخفيف من النقص الحاد في المركبات الحكومية وذلك بعد أن دمر عدد كبير منها في الحرب الأخيرة.

وأكد مدير عام النقل الحكومي عدنان أبو عودة أن المركبات تم توزيعها على كافلة الوزارات المختلفة، كما تم إعطاء بعض المؤسسات والجمعيات التي تقدمت بطلبات للوزارة للحصول على مركبات من القوافل التي جاءت لغزة الأمر الذي خفف من أزمة نقص المركبات التي دمر عدد كبير منها.

وقال أبو عودة إن "وزارة الداخلية من أكثر الوزارات التي فقدت عشرات المركبات لذلك كان لها اهتمام كبير لدينا وتم إعطاءها عدد كبير من المركبات من ضمن القوافل التي جاءت لغزة".

وحول هذا الموضوع عد وزير النقل والمواصلات أسامة العيسوي أن هذه القوافل ساهمت بشكل كبير في النقص الحاد في المركبات الحكومية بعد تدمير عدد كبير منها .

وطالب العيسوي جميع الوزارات بضرورة ترخيص المركبات التي حصلوا عليها من الوزارة لكي تكون مركبات قانونية، عاداً  أن الوزارة تغلبت بشكل كبير على النقص الحاد في المركبات الحكومية بعد وصول هذه القوافل الإغاثية إلى قطاع غزة.

وعلى صعيد آخر، أكد نائب مدير عام الحاسوب بالوزارة محمد نسمان في إحصائية أعدها لدائرة التخطيط والعلاقات أن إجمالي رخص القيادة المسجلة في الوزارة هو 186680 رخصة وإجمالي المركبات المسجلة في القطاع هو 65100 مركبة.

وأوضحت الدراسة أن نسبة الدراجات النارية المسجلة في دوائر الترخيص بلغت 8810 دراجة حصل منهم على رخصة قيادة حوالي 4295 شخص خلال هذا العام، كما أشار التقرير إلى أن عدد مدارس السياقة العاملة في قطاع غزة بلغ نحو 64 مدرسة.

ووفق هذه الإحصائية المعدة فإن نسبة الحاصلين على رخص قيادة ومسجلة في سلطة الترخيص من إجمالي عدد السكان في قطاع غزة هو 12%.

من جانبه، أكد نائب مدير عام ترخيص غزة  محمد العامودي أنه يتم إصدار رخص قيادة مركبات سنوياً حوالي 5000  رخصة وأن نحو 400 شخص يحصلون على رخصة قيادة دراجة نارية منذ بداية هذا العام.

وأوضح أن هذا الإقبال من قبل الطلاب يأتي بعد حملات التوعية المرورية والإرشادية التي قامت بها الوزارة من أجل حفظ النظام على الطرق ومنع حوادث الدراجات النارية .

وحول مهام دائرة الترخيص أضاف قائلاً: إن الدائرة تقوم بإصدار ومنح رخص القيادة للسائقين الذين اجتازوا بنجاح متطلبات إصدار الرخصة من فحوصات طبية و نظرية وعملية.

كما تقوم سلطة الترخيص بتجديد رخص القيادة بكافة نتائجها و أنواعها و فحص المستندات المقدمة من مالكي المركبات والتأكد من سلامتها وصحتها وقانونيتها واستكمالها لشروط تسجيل المركبة الإدارية والفنية ووفقاً للقوانين والأنظمة والتعليمات المعمول بها في الوزارة.

انشر عبر