شريط الأخبار

مفكر معروف يسلط الضوء على تميّز "الجهاد الإسلامي" عن غيرها من الفصائل الفلسطينية

08:27 - 22 حزيران / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم : غزة

أصدر المفكر الفلسطيني عبد القادر ياسين حديثاًَ كتاباً بعنوان (دليل الفصائل الفلسطينية) تضمَّن دراسةً تعريفية بالفصائل الفلسطينية -التي أصبح للكثير منها حضور مؤثر في الساحة الفلسطينية في المرحلة الراهنة من عمر القضية- تتسم بالتركيز الموجز عليها.

وتكمن أهمية الكتاب في أنه يُقدِّم تعريفًا بتاريخ نشأة كل فصيل فلسطيني وأيديولوجيته، وذلك في أربعة عشر فصلاً ومدخلين تعريفيين.

وفيما يتعلق بحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، كتب ياسين:" إنها تتميز عن غيرها بكونها استوعبت البعدين الديني إلى جوار الوطني والسياسي داخل إطارها التنظيمي"، لافتاً إلى أن الحركة تصف العمل المؤسساتي بأنه غير مجدٍ على صعيد النضال الفلسطيني واعتبرته بمثابة هروب من الصراع، واتجهت إلى مخاطبة الأمة عبر المساجد أولاً قبل بدء النضال الفعلي.

ثم يلفت الكاتب إلى اعتبار حركة الجهاد في فلسطين، أن فلسطين هي "القضية المركزية للحركة الإسلامية المعاصرة"، ورفضها اتفاق "أوسلو" وكل تبعاته، حيث قال:" حتى أنها عبّرت عن هذا الرفض عملياً عندما رفضت النزول إلى الانتخابات التشريعية الفلسطينية في يناير 2006، مستندةً في ذلك إلى أن مثل هذه الانتخابات إنما تجري تحت سقف "أوسلو" سيئ الصيت".

انشر عبر