شريط الأخبار

وزير الأسرى ينفي تسلم السلطة قائمة بأسماء من ستشملهم صفقة شاليط

09:36 - 21 حزيران / نوفمبر 2009

ءفلسطين اليوم - رام الله

نفى وزير شؤون الأسرى والمحررين في حكومة رام الله، عيسى قراقع أن تكون السلطة الفلسطينية قد تسلمت قائمة أسماء الأسرى المتوقع الإفراج عنهم.

 

وأكد قراقع انو المعلومات حول هذه الصفقة  صدرت من الجانب الإسرائيلي فقط، دون أي تأكيد رسمي من جانب الفصائل المقاومة الآسرة للجندي.

 

جاء حديث قراقع خلال مؤتمر صحافي عقده برام الله اليوم السبت، مؤكدا أن السلطة لا تملك حتى الآن أي معلومات او قوائم لأسماء الأسرى او معلومات عن عملية الإفراج أو التبادل.

 

وخصص وزير الأسرى جزءً من حديثه للمؤتمر الدولي الذي ستعقده وزارة شؤون الأسرى في مدينة أريحا الثلاثاء المقبل، بعنوان "مناصرة الأسرى في سجون الاحتلال"، حيث من المقرر أن يشارك فيه 40 شخصية حقوقية من مختلف دول العالم.

 

وقال قراقع ان المؤتمر يهدف إلى حشد أكبر تأييد دولي لدعم قضية الأسرى، مؤكدا أنها ليست قضية فلسطينية فقط إنما قضية دولية يجب أن يتحمل المجتمع الإسلامي والعربي مسؤولياته تجاهها.

 

وتسعى وزارة الأسرى، من خلال المؤتمر، إلى وضع حد للانتهاكات التي تقع بحقهم في سجون الاحتلال، مبينا أنه تم الكشف عن سجون إسرائيلية سرية تمارس عقوبات وتشريعات غير قانونية بحق الأسرى الفلسطينيين.

 

ومن المقرر أن تشارك أكثر من 15 مؤسسة حقوقية في المؤتمر، حيث سيشمل في جدول أعماله تسعة محاور أساسية هي: التعذيب والأطفال والنساء الأسرى، وموضوع الأسرى الفلسطينيون في المفاوضات الفلسطينية- الإسرائيلية، وموقع الأسرى في القانون الدولي واتفاقية جينيف الرابعة، وإعادة تأهيل واستيعاب الأسرى المحررين وغيرها.

 

وأعلن قراقع عن نية المؤتمر الخروج بتوصيات لانتزاع اعتراف دولي يؤكد أن الأسرى الفلسطينيين هم أسرى حرب وليسوا إرهابيين، على أن تشكل لجنة لمتابعة ودعم هذه الأهداف.

انشر عبر