شريط الأخبار

نتنياهو : مهتم بالتوصل إلى اتفاق سلام نهائي مع السلطة الفلسطينية وليس مؤقتاً

08:40 - 20 تشرين أول / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم _ القدس المحتلة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو انه مهتم بالتوصل إلى اتفاق نهائي مع الفلسطينيين وليس مؤقتا .

ووفقا لصحيفة جيروزاليم بوست وفي مناقشات داخلية مختلفة هذا الأسبوع ، قال نتنياهو أنه كانت هناك "قيادة شجاعة" من الجانب الفلسطيني ، واستئناف المفاوضات يمكن ان يؤدي الى اتفاق سلام نهائي ، وهذا هو الأفضل في ذهنه لـ اتفاق مؤقت على أساس إقامة دولة فلسطينية داخل حدود مؤقتة.

وقال نتنياهو في جلسات خاصة انه يعتقد انه يمكن التوصل إلى اتفاق نهائي اذا اقدمت القيادة على اتخاذ خطوات شجاعة. وقال ":ان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لا ينبغي ان يكون خارج هذه المعادلة رغم إعلانه انه سيتنحى عن منصبه" .

نتانياهو أشار إلى أن عام 1971 لم يكن أحد يتصور أن الرئيس المصري أنور السادات في نهاية المطاف سيصنع السلام مع إسرائيل ، وأنه من السابق لأوانه "شطب" عباس.

وقال "أحيانا الحكمة التقليدية على خطأ" .

وقالت مصادر في مكتب نتنياهو انه كان على وشك إصدار بيان علني يعلن وقف البناء في المستوطنات لمدة 10 أشهر في محاولة لإغراء السلطة الفلسطينية للعودة إلى طاولة المفاوضات.

لكن مصادر اخرى في مكتب رئيس الوزراء قالت ان نتنياهو قد أوضح في مناقشات خاصة أنه كان مستعدا لوقف البناء في المستوطنات طالما انها لا تشمل القدس ولا تمنع تشييد المباني العامة اللازمة للحياة الطبيعية في المستوطنات.

 

انشر عبر