شريط الأخبار

استعدادات فلسطينية لمسيرة كبرى في غزة لإحياء ذكرى الحرب الإسرائيلية

01:01 - 19 حزيران / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم-غزة

تتواصل الاستعدادات الفلسطينية لتنظيم مسيرة دولية كبرى في اليوم الأخير من العام الجاري لإحياء ذكرى الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة قبل عشرة شهور.

 

وستحمل المسيرة شعار" مسيرة الحرية لغزة" وتنطلق في 31 من كانون الاول

( ديسمبر) المقبل من منطقة عزبة عبد ربه باتجاه معبر بيت حانون(أيرز) الخاضع للسيطرة الإسرائيلية في شمال قطاع غزة.

 

تأتي المسيرة لإحياء ذكرى الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة التي امتدت في الفترة من 27 كانون الاول (ديسمبر) 2008 و حتى 18 كانون الثاني ( يناير) 2009 ، وخلفت أكثر من سبعة ألاف فلسطيني بين شهيد وجريح.

 

وأعلنت اللجنة التوجيهية للمسيرة التي تضم في عضويتها قطاعات واسعة من المجتمع المدني الفلسطيني في بيان صحفي اليوم الخميس استمرار استعداداتها لانطلاق المسيرة. وقالت اللجنة إن المسيرة "تأتي في إطار الجهود المبذولة لكسر الحصار الإسرائيلي الظالم عن قطاع غزة، وهي مستلهمة من نضالات الشعب الفلسطيني، وباقي المناضلين الدوليين المناهضين للظلم".

 

وذكرت أن المسيرة تجمع متضامنين من أنحاء العالم جنبا إلى جنب مع أهل غزة "للضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لوضع حد للحصار الجائر ، تحت راية العلم الفلسطيني فقط".

 

وتضم قائمة المشاركين في المسيرة الحائزة على جائزة " بوليتزر" الكاتبة "أليس ووكر" والممثل العربي السوري "دريد لحام" والسيناتور الفرنسي "أليما بومدين - تيري" والكاتب وعضو البرلمان الفلبيني "والدن بيلو" وعضوة البرلمان الأوروبي السابقة " لويزا مورغانتيني" الإيطالية و"إيفا كويستورب" من ألمانيا ورئيس المركز الأميركي الدستوري للحقوق النائب "اتورني مايكل راتنر".

 

كما ستضم أطباء و محاميين وأكاديميين وطلابا ومجموعة من رجال الدين وقدامى المحاربين واللاجئين الفلسطينيين الذين ولدوا في الخارج والذين لم يروا عائلاتهم في قطاع غزة.

 

ومن المتوقع أن يدخل المتضامنون الدوليون إلى قطاع غزة عن طريق معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر خلال الأسبوع الأخير من شهر كانون الاول(ديسمبر).

 

وبالتوازي، سيجري تنظيم اعتصام لعرب إسرائيل من أعضاء لجنة المتابعة العليا التي تضم جميع الأحزاب العربية. كما ستقوم الحملة الوطنية للمقاطعة و اللجان الشعبية ومختلف القطاعات المجتمعية في الضفة الغربية بفعاليات متزامنة مع المسيرة ، كما تم الاتصال والتنسيق مع لجان التضامن الدولية للاعتصام أمام سفارات إسرائيل في العواصم الدولية

انشر عبر