شريط الأخبار

مصادر:الوسيط الألماني في القاهرة بانتظار تنفيذ المرحلة الثانية من صفقة تبادل الأسرى

09:35 - 19 تموز / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

كشفت مصادر مطلعة لصحيفة المنار "المقدسية" أن الوسيط الألماني في ملف صفقة تبادل الأسرى وصل الى القاهرة قادما من إسرائيل بعد أن أجرى اتصالات ولقاءات مكثفة سرية استمرت يومين، في محاولة لتنفيذ صفقة تبادل الأسرى، وسيلحق به الى القاهرة خلال ساعات رئيس طاقم التفاوض الإسرائيلي حجاي هداس.

 

وقالت المصادر أن الوسيط الألماني التقى فور وصوله إلى إسرائيل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بحضور حجاي هداس رئيس الطاقم الإسرائيلي للتفاوض حول ملف الأسرى، وأشارت المصادر الى أن نتنياهو أبلغ موافقته على تنفيذ المرحلة الثانية التي تنتظر بعض الترتيبات الفنية التي قد تنجز في الأيام القليلة القادمة.

وبموجب هذه المرحلة فان جلعاد شليط الجندي الإسرائيلي سينقل الى الأراضي المصرية على ان يعرض على طاقم طبي إسرائيلي في مدينة العريش ثم يصار الى إطلاق سراح أكثر من 450 من الأسرى والأسيرات الفلسطينيات في السجون الإسرائيلية، وأضافت المصادر أن هناك اتصالات سرية بدمج المرحلتين الثانية والثالثة وانجاز الصفقة بشكل نهائي، ومن ضمن المعتقلين الذين سيطلق سراحهم القائدان مروان البرغوثي واحمد سعدات.

وأكدت المصادر أن ثلاثة من قيادات حركة حماس متواجدون في القاهرة بدأوا اتصالات سرية مع الوسيط الألماني الذي وصل الى القاهرة عائدا من تل ابيب.

ويعتبر نجاح الصفقة واتمامها نجاحا لحركة حماس التي ظلت متمسكة لشروطها طوال المفاوضات الطويلة والصعبة.

انشر عبر