شريط الأخبار

مكة : "فوج الوفاق الوطني" شعار يأمل حجاج فلسطين تطبيقه على أرض الواقع

12:48 - 18 تموز / نوفمبر 2009

مكة : "فوج الوفاق الوطني" شعار يأمل حجاج فلسطين تطبيقه على أرض الواقع

فلسطين اليوم- مكة المكرمة

"فوج الوفاق الوطني" شعار رفعته وزارة الأوقاف الفلسطينية لموسم الحج لهذا العام بعد أن تمكن طرفا الإنقسام في غزة والضفة الغربية من النجاح في تشكيل لجنة مشتركة من أجل انجاح الموسم خاصة بعد أن تعثر موسم الحج في العام الماضي ولم يتمكن حجاج القطاع من السفر لأداء فريضة الحج.

الوفاق في الحج لم يتحقق وباتت الوحدة بعيدة رغم ما يحمل الحج من معاني الوحدة والتسامح والتراحم والمغفرة الأمر الذي انعكس بشكل سلبي على الحجاج الفلسطينيين .

الحاج إبراهيم قنن قال :" دعونا الله أن يوحد موسم الحج الأخوة الفرقاء لكن يبدوا أن الأمر ظل شعارا دون ان يتمكن الطرفين من تطبيقه على أرض الواقع ".

الحاجة تغريد أبو غالي وافقت قنن بالقول:" تأكلنا الغيرة حينما نشاهد كافة الجاليات العربية والأجنبية وهي تسير موحدة وبشكل جماعي سواء في الطواف أو السعي او في تأدية باقي مناسك الحج إلا الفلسطينيين يخرج كلا منهم بمفرده لأداء المناسك " .

وكانت لجنة مشتركة مكونة من مسؤولين من حركتي فتح وحماس بالإضافة إلى الشيخ الداعية علي الغفري تم تشكيلها قبل موسم الحج بعدة أسابيع من أجل التشاور بشكل مشترك لتذليل كافة العقبات لإنجاح موسم الحج .

الحاج محمد مشتهى أكد أن موسم الحج لهذا العام يعتبر ناجح رغم ما فيه من عقبات نتيجة الانقسام الواضح بين الطرفين وتمنى أن يرى الدكتور محمود الهباش وزير الأوقاف في حكومة رام الله  مع الدكتور طالب أبو شعر وزير الأوقاف في حكومة غزة وقد جمعتهم مائدة واحدة أو أن يزوروا مساكن الحجاج بشكل مشترك .

وتبادل الطرفان الاتهامات عندما حصلت بعض الإشكاليات التي واجهت الحجاج الفلسطينيين في المدينة الأمر الذي أظهر مدى الهوة بين الطرفين رغم انه تم التغلب على هذه العقبات.

حيث اتهم الوزير الهباش حركة حماس بعدم الالتزام بما تم الاتفاق عليه داخل اللجنة المشتركة المكونة من قيادات من الطرفين كذلك لم يسلم الأخير من اتهامات حركة حماس في حينه.

مصادر أكدت لوكالة فلسطين اليوم الإخبارية أن جهودا بذلت من أجل لقاء يجمع بين الوزير الهباش والوزير الوزير أو شعر لكن الوساطة التي قادها الشيخ الغفري لم تفلح في النجاح بعد.

الحاج مروان أبو الخير يأمل أن يتم تطبيق شعار "فوج الوفاق الوطني على الأرض كي يتسنى تطبيقه في ملفات أخرى موضحا أن ما جرى انجاز كبير ويأمل أن ينتهي الموسم بنجاح ".

مصادر في بعثة الحج أكدت أن المملكة السعودية كانت معنية بنجاح موسم الحج لأهالي فلسطين المحتلة وأعربت عن ارتياحها للجنة المشكلة من الطرفين باعتبار أن اللجنة أكدت أن رئيس بعثة الحج هو الدكتور محمود الهباش الذي يتبع لرئيس السلطة محمود عباس .

ويبدو أن هذه الترتيبات لم تسمح بممارسة أي نشاط وزاري للوزير أبو شعر الذي استقل بسكن خاص بعيدا عن بعثه الحج الرسمية الذي يتولها "الهباش" وظل يتابع أمور الحجاج مع طاقم وزارته في مكة والمدينة .

ورغم كل ما قيل موسم الحج لهذا العام إلا أن الحجاج الغزيين يعتبرون سفرهم إلى الأراضي السعودية هو إنجاز كبير كونهم حرموا العام الماضي من أداء فريضة الحج لكنهم يأملون أن يكون الموسم القادم أفضل حالا من هذا العام .

انشر عبر