شريط الأخبار

الغارديان: نصف وزراء حكومة الظل لحزب المحافظين البريطاني "أصدقاء لإسرائيل"

05:22 - 17 حزيران / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم : بيت لحم

ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن نصف وزراء حكومة الظل لحزب المحافظين البريطاني المعارض "أصدقاء لإسرائيل"، مشكلين ما يوصف بأنه أفضل جماعة ضغط" بريطانية، قدم أعضاؤها تبرعات للمحافظين وصلت إلى 10 ملايين جنيه إسترليني في السنوات الثماني الماضية".

ونقلت الصحيفة عن منتجي فيلم وثائقي ستبثه القناة البريطانية الرابعة حول الموضوع، وصفهم جمعية أصدقاء إسرائيل" في حزب المحافظين بأنها "ذات اتصالات قوية في البرلمان"، وأن المنظمات المؤيدة لإسرائيل تتوقع أن يزداد تأثيرها إذا فاز المحافظون في الانتخابات المقبلة في حزيران.

وبحسب الفيلم الوثائقي، تعرّض وزير خارجية الظل ويليام هيغ، الذي حصل على تبرعات شخصية بآلاف الجنيهات من أعضاء الجمعية، لتهديدات بقطع التبرعات عنه، بعدما وصف العدوان الإسرائيلي على لبنان في 2006، بأنه "غير متكافئ".

بدوره، قبل زعيم الحزب المعارض ديفيد كاميرون تبرعاً بـ15 ألف جنيه إسترليني من رئيس "مركز الأبحاث والاتصالات البريطاني الإسرائيلي"، الملياردير الفنلندي بوجو زابلودوفيتش، الذي يدير أعمالاً في مستوطنة غير شرعية في الضفة الغربية، كما حصل على تبرعات بأكثر من 30 ألف جنيه إسترليني من جمعية أصدقاء إسرائيل.

انشر عبر