شريط الأخبار

كوريا الجنوبية تجري مباحثات بشأن إعادة نشر قواتها في أفغانستان

01:00 - 17 تموز / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أعلنت وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية أن وفدا حكوميا اختتم اليوم الثلاثاء زيارة غيرمعلنة لأفغانستان جاءت بهدف جمع المعلومات قبل التوصل إلى قرار حول حجم القوات التي من المقرر إرسالها وموقع معسكرها هناك.

 

وأفادت وكالة أنباء كوريا الجنوبية (يونهاب) أن مهمة الفريق الحكومي المشترك التي استمرت أسبوعا تشير إلى نية الحكومة لإعادة نشر القوات في أفغانستان التي مزقتها الحرب خلال النصف الأول من العام القادم بالرغم من الاحتجاجات من الحزب المعارض.

 

ونقلت يونهاب عن وزارة الخارجية الكورية قولها إن فريق التفتيش الميداني المكون من 15 عضواً برئاسة مساعد وزير الخارجية لي يونج جون التقى كبار المسؤولين الأفغان من بينهم وزير الخارجية رانجين سبانت ووزير الدفاع عبد الرحيم وارداك و قائد القوات الأمريكية في أفغانستان الجنرال ستانلي ماك كريستال لتبادل الآراء حول موقع ونشاط فريق سيول للاعمار.

 

وقالت الوزارة في بيان صحافي إنه بناءاً على نتائج زيارة فريق التفتيش الميداني تعتزم الحكومة تحديد التفاصيل بما فيها موقع القاعدة لفريق الاعمار الإقليمي وحجم القوات التي يتم إرسالها ومدى أنشطتها. وأوضحت مصادر داخل الوزارة إن الحكومة تتطلع لمصادقة البرلمان على خطة إرسال القوات في غضون هذا العام لنشر الوحدة هناك في أوائل العام القادم.

 

يذكر أن كوريا الجنوبية أعلنت في أواخر الشهر الماضي أنها سترفع عدد العاملين المدنيين للمساعدة في أفغانستان إلى 130 شخصاً على الأقل من عددها الحالي البالغ 24 شخصاً وستقوم بتشغيل فريق الاعمار الاقليمي المستقل بما فيه مئات من الجنود لحماية العاملين.

 

وأعربت الولايات المتحدة ودول متحالفة أخرى عن ترحيبها بالاعلان والذي أثار من ناحية أخرى نزاعاً حزبياً في البلاد حيث يعارض الحزب الديمقراطي المعارض الرئيسي نشر قوات كورية جنوبية في الخارج ليست في إطارعمليات حفظ السلام التي تقودها الأمم المتحدة.

انشر عبر