شريط الأخبار

لايعني ذلك عدم مهاجمة غزة..تقدم بوتيرة أعلى لإتمام مشروع "القبة الحديدية" لاعتراض الصواريخ

09:10 - 17 تموز / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم-القدس

ذكرت صحيفة هارتس الإسرائيلية إن ارتياحا كبيرا يسود الدوائر الأمنية الاسرائيلية إزاء وتيرة تقدم مشروع القبة الحديدية للحماية من الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى.

وأفادت الصحيفة في عددها الصادر اليوم ,ان تجربة هامة أخرى ستجرى في غضون عدة أسابيع علما بأن الجدول الزمني الخاص بتنفيذ المشروع يسبّق التقديرات الزمنية الأصلية إلى حد ما .

 

وحسب تقديرات شركة (رفائيل) لتطوير الوسائل القتالية ووزارة الحرب الإسرائيلية فان ثمة فرصا جيدة في ان يتلقى سلاح الجو في أواسط العام القادم البطارية الأولى من منظومة (القبة الحديدية) .

 

وقال مصدر أمني مسؤول انه من التوقع ان تكون التجربة القادمة ذات مغزى خاص نظرا لأنه سيتم ضمن تجربة إطلاق عدة صواريخ لهدف بصورة متزامنة تحاكي قذائف القسام والغراد الصاروخية وسيتعين على منظومة (القبة الحديدية) التعرف على صواريخ الهدف المذكورة واعتراضها علما بأن هذا السيناريو يحاكي الواقع الذي ستكون فيه حاجة الى اعتراض رشقات صاروخية يتم إطلاقها في آن واحد.

 

ورفض المصدر المسؤول الانتقاد الموجه إلى كلفة المشروع الباهظة التي قد تصل إلى 50 ألف دولار لكل صاروخ ,مشيرا "هذا الانتقاد بكلام فارغ حيث بلغت كلفة عملية (الرصاص المصبوب) ما لا يقل عن 3.8 مليار شيقل ويمكن بهذه الكلفة تغطية مساحة اسرائيل برمتها ببطاريات صواريخ (القبة الحديدية)".

 

ويقول المصدر المسؤول ان التزوّد بهذه المنظومات ستوفّر للمستوى السياسي بديلا: ليس معنى الامر انه لن يتم بعد اليوم مهاجمة قطاع غزة لكن المستوى السياسي سيواجه قدرا اقلّ من الضغط في اتخاذ القرار المناسب في ضوء توفر منظومة دفاعية مضادة للقذائف الصاروخية. 

 

انشر عبر