شريط الأخبار

إضراب عام للجامعات والمعاهد العامة اليوم

08:49 - 17 حزيران / نوفمبر 2009

 

فلسطين اليوم-غزة

قرر اتحاد نقابة العاملين في الجامعات والمعاهد الفلسطينية العامة الإضراب العام لكافة الأعضاء العاملين فيه.

 

وقال الدكتور أحمد تيان، رئيس نقابة العاملين في جامعة الأزهر بغزة:" إن أحد أهم الأسباب الرئيسية للإضراب هو تطبيق مرسوم رئاسي يخص إدارة التأمين والمعاشات ليشمل الموظفين بالجامعات العامة، التي تتلقى دعما حكومياً، وفي الوقت ذاته لا تعد أي واحدة منها جزءا من القطاع الخاص بشكل تام، عدا جامعة فلسطين".

 

وأضاف: " لقد طالبنا بأن يكون للأستاذ والأكاديمي الجامعي في الجامعات العامة حقه في تلقي معاش محترم يقيه شر العوز بعد انتهاء خدمته، أسوة بزملائه في الجامعات الحكومية، فضلا عن منح الأساتذة الجامعيين علاوة غلاء المعيشة بشكل سنوي، والتي قدرتها النقابة بنسبة 4%، خاصة في ظل التآكل المستمر لسعر الدينار الأردني، وضعف قوته الشرائية مقارنة بسنوات مضت ".

 

والجدير بالذكر أن العامل بالجامعات العامة لا يتلقى سوى مكافأة نهاية الخدمة وما يخصه من صندوق الادخار الخاص بالجامعة فقط، الأمر الذي يعتبره كثير من المعنيين بهذا الأمر " إجحافا كبيرا ".

 

ونوه تيان إلى ضرورة تحقيق هذا المطلب المهم من أجل ضمان الاستقرار النفسي للأكاديميين العاملين بالجامعات العامة، ولتحسين أدائهم الوظيفي، مذكرا بأنهم " ناضلوا وكافحوا ضد سلطات الاحتلال طوال سنوات من أجل تأسيس هذه المؤسسات الأكاديمية، قبل تأسيس السلطة الفلسطينية، ولا يعقل أن يكافؤوا على ما قدموه بإلقائهم إلى الشارع دون معاش".

 

و أشار إلى مطالب أخرى يهدف الإضراب إلى تحقيقها، من بينها تقليل المدة اللازمة لاعتراف وزارة التعليم العالي بشهادات الدارسين للدكتوراة في الخارج من عامين إلى ما هو أقل من ذلك، بالإضافة إلى المطالبة بتسليم المساعدات المالية الحكومية المستحقة للجامعة الإسلامية، والتي جمدت من قبل وزارة التعليم العالي برام الله.

انشر عبر