شريط الأخبار

دراسة: جينات تمكّن من العيش مائة عام

11:27 - 16 تموز / نوفمبر 2009

دراسة: جينات تمكّن من العيش مائة عام

فلسطين اليوم- وكالات

كشفت دراسة أجراها باحثون على مجموعة من الناس معدل أعمار الكبار منهم  97 سنة عن أن جميع المستهدفين ورثوا جينات من شأنها الحفاظ على خلايا أجسامهم سليمة ونشطة وحيوية وبعيدة عن الشيخوخة، مما يبقيهم شبابا ويجعلهم يعيشون إلى عمر مائة عام أو يزيد.

 

وأوضحت الدراسة التي جرت على 86 شخصا أن أجسامهم جميعهم وأجسام أطفالهم تحتوي على مستويات عالية من أنزيم يدعي "تيلوميراس" الذي بدوره يحافظ على سلامة الحمض النووي "دي أن أي" في الجسم.

 

وذكرت صحيفة ديلي تليغراف البريطانية أن فريق البحث التابع لكلية ألبيرت آينشتاين الطبية في نيويورك -والذي أجرى الدراسة على مجموعة من اليهود الأميركيين الأشكيناز- أعلن إمكانية تحويل اكتشافهم إلى دواء يصرف للذين يريدون العيش طويلا.

 

ويقوم إنزيم "تيلوميراس" بالحفاظ على الخلايا المسماة (يوكاريوت) في الجسم أو تلك التي تحتوي كل منها نواة تضم في داخلها الألياف أو الخيوط المعروفة باسم كروموسومات.

 

ويأمل العلماء -من وراء دراستهم التي نشرتها مجلة "بروسيدنغز أوف ذي ناشونال أكاديمي أوف ساينسيس"- إنتاج أدوية تحفز هذا الإنزيم على العمل، وبالتالي الحفاظ على سلامة ونشاط الخلايا، ومنعها من التلف إثر انقساماتها المتعددة على مدار سنوات العمر.

 

انشر عبر