خبر « نيويورك تايمز » : مليون دولار الكلفة السنوية لجندي اميركي في افغانستان

الساعة 07:39 ص|16 نوفمبر 2009

فلسطين اليوم : وكالات

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز امس نقلا عن مسؤولين في ادارة الرئيس باراك اوباما ان ارسال جندي اميركي واحد الى افغانستان يبلغ متوسط كلفته مليون دولار سنويا.

وفيما يستعد اوباما لاعلان استراتيجيته في هذا البلد قريبا والتي قد تلحظ ارسال الاف الجنود الاضافيين، نقلت الصحيفة عن هؤلاء المسؤولين الذين رفضوا كشف هوياتهم ان هذا القرار ستكون له تداعيات مالية باهظة.  واضاف المصدر نفسه ان التجاوب مع طلب القائد العسكري في افغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال وارسال نحو اربعين الف عنصر اضافي سيكلف ما بين 40 و54 مليار دولار.

وقالت الصحيفة انه حتى في حال قرر اوباما ارسال عدد أقل من الجنود، فان الكلفة السنوية لن تقل عن مليون دولار للجندي الواحد.

ومن شأن هذه الكلفة ان تقضي على التوفير المتوقع العام 2010 من انسحاب الجنود الاميركيين من العراق، وان تؤدي الى رفع الموازنة العسكرية للولايات المتحدة الى 734 مليار دولار. ويبلغ حاليا العجز في الموازنة الاميركية 1400 مليار دولار. وارتفاع كلفة الانتشار العسكري الاميركي في افغانستان يعزى خصوصا الى التجهيزات المتطورة التي يستخدمها الجيش، على غرار الاليات المقاومة للالغام، والى صعوبة ايصال المعدات.

ولفتت الصحيفة الى ان كلفة غالون واحد من الوقود بسعة 3,78 ليتر لملء محرك مدرعة اميركية في افغانستان يمكن ان تناهز 400 دولار، اي اكثر بـ130 مرة من كلفة هذا الغالون داخل الولايات المتحدة.