خبر غدا ..إضراب نقابي في جامعات الضفة وغزة

الساعة 06:38 ص|16 نوفمبر 2009

فلسطين اليوم-رام الله

أعلن مجلس اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية عن بدء الإجراءات النقابية التصعيدية وذلك بتعليق الدوام في جميع الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة يوم غد، احتجاجا على ما أسموه عدم تجاوب المعنيين لمطالب الاتحاد.

وقال الاتحاد في بيان صحافي، امس، إن مطالبه تتمثل في تطبيق المرسوم الرئاسي بخصوص تعديل نظام التقاعد العام ليشمل العاملين في الجامعات، إضافة إلى إقرار وتنفيذ علاوة غلاء المعيشة عن العام المنصرم، والتأمين الصحي، وإعفاء أبناء العاملين في الجامعات الفلسطينية وأنظمة التفرغ العلمي والترقيات وغيرها ومن المطالب النقابية المشروعة.

ويعني إعلان الإضراب امتناع أكثر من 7000 عامل في الجامعات عن القيام بعملهم وحرمان أكثر من 150000 طالب وطالبة من الدراسة.

وحمّل رئيس مجلس الاتحاد د. أمجد برهم المسؤولية الكاملة عن هذا التطور الخطير، لوزارة التعليم العالي التي قال إنها لم تكترث للنداءات التي وجهها الاتحاد بغية إنصاف العاملين والحفاظ على المسيرة الأكاديمية والوطنية في الجامعات الفلسطينية.

وأفاد الناطق الإعلامي للاتحاد د. موسى الرواشدة "بأن تطبيق مرسوم الرئيس الذي تكرم بإصداره تقديرا لجهود ومكانة العاملين في الجامعات وتعزيزا لصمودهم وإنصافا لهم يأتي ضمن مسؤوليات وزارة التعليم العالي بالدرجة الأولى".

وأضاف، "إن هناك إجراءات نقابية لاحقة من ضمنها تعليق الدوام والاعتصام الحاشد للعاملين في الجامعات أمام مقر مجلس الوزراء ووزارة التعليم العالي في رام الله يوم الاثنين 23 الجاري، إضافة إلى عقد مؤتمر صحافي لمجلس الاتحاد في ذلك اليوم، على أن تتبعه سلسلة من الإجراءات التصعيدية سوف يعلن عنها في حينه".

من جهة ثانية، استنكر اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية، اعتقال رئيس وأعضاء نقابة العاملين في جامعة الأزهر، واعتبر ذلك انتهاكا لحرية وقدسية الجامعات مثمنا في الوقت ذاته الجهود المبذولة لإطلاق سراحهم.

وناشد الاتحاد الجهات المختصة في السلطة الوطنية التدخل السريع لحل الأزمة المتفاقمة في الجامعات وذلك لضمان حقوق العاملين فيها وللحفاظ على التعليم العالي الفلسطيني.

وثمن مجلس الاتحاد مواقف كافة الجهات والفعاليات الوطنية والإسلامية المؤيدة له وللعاملين في الجامعات الفلسطينية من أجل إحقاق حقوقهم المشروعة والحفاظ على الجامعات الفلسطينية وكوادرها المناضلة والصامدة على أرض الوطن.