شريط الأخبار

القاهرة تطرح ثلاثة بدائل لخلافة "أبو مازن" في رئاسة السلطة الفلسطينية

07:53 - 16 تموز / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم : القاهرة

كثفت مصر اتصالاتها بقوى دولية وإقليمية للبحث عن بديل لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس "أبو مازن" الذي يصر على موقفه عدم الترشح للانتخابات التي دعا لإجرائها في يناير القادم أو تمديد ولايته إن تم التوافق على موعدٍ للانتخابات، وأعلنت دعمها لاختيار واحد من ثلاثة لخلافته، وهم: ماهر أبو غنيم ومروان البرغوثي وصائب عريقات.

وذكرت مصادر مطلعة أن القاهرة لم تستبعد إمكانية تشكيل قيادة جماعية تقود السلطة الفلسطينية تضم الشخصيات الثلاث، بالإضافة إلى لجنة من الفصائل الفلسطينية والمستقلين من بينهم مصطفى البرغوثي وحنان عشراوي ويزيد الخالدي وأكرم الحراني كمرحلة انتقالية للإشراف على انتخابات فلسطينية لاختيار رئيس للسلطة.

وكشفت المصادر أن القاهرة تدعم خيار القيادة الجماعية المؤقتة للسلطة الفلسطينية في حالة عدم التوافق على شخصية بعينها لخلافة عباس.

على صعيدٍ منفصل، ذكرت مصادر إعلامية مصرية، أن القاهرة قدمت للفصائل الفلسطينية مسودة ملحقة بورقة المصالحة التي أعدتها، تتضمن عديداً من النقاط والملاحظات التي أبدتها حركة "حماس" وحالت دون توقيعها على اتفاق المصالحة، بسبب اعتراضها على بعض بنودها.

وتتضمن الورقة قضايا تتعلق بمرجعية الحكومة الفلسطينية القادمة وإصلاح منظمة التحرير الفلسطينية والأجهزة الأمنية وتشكيل لجنة انتخابات من شخصيات مستقلة لضمان إجراء انتخابات نزيهة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ورجحت تلك المصادر أن تدعو القاهرة في أعقاب إجازة عيد الأضحى مباشرة إلى اجتماع فلسطيني موسع يتم على أساسه توقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية بشكل نهائي، بعدما كان مقررًا التوقيع عليها أواخر أكتوبر الماضي.

انشر عبر