شريط الأخبار

الغفري:"نجاح موسم الحج دفعة لتحقيق المصالحة ويدعو لتطبيقه في ملفات أخرى"

01:08 - 15 تموز / نوفمبر 2009

الغفري:"نجاح موسم الحج دفعة لتحقيق المصالحة ويدعو لتطبيقه في ملفات أخرى"

فلسطين اليوم- مكة

أكد الشيخ علي الغفري رئيس لجنة الارشاد والوعظ في بعثة الحج الفلسطينية أن تجربة الحج والتوفيق بين الطرفين وجمعهم في لجنة واحدة ممكن ان يتم تطبيقه في المسائل الاخرى لادارة شؤون الناس في الضفة وغزة.

وأشار الشيخ الغفري الوسيط في الاتفاق خلال لقاءه مع عدد من الصحفيين بالمركز الإعلامي التابع للبعثه في مكة المكرمة بان المصالحة الوطنية مطلب شرعي ثم وطني وفيه مصلحة للجميع وتيسير للناس ولابد ان نجتهد لاتمام المصالحة .

ودعا الشيخ الغفري المسؤولين بان يبذلوا ما بوسعهم لاتمام المصالحة موضحا أن المصالحة حاجة للجميع .

وقال الشيخ الغفري أن لجنة الإرشاد والوعظ تؤدي مهمتها بشكل كامل موضحا أنه تم اختيار 90 واعظ ومرشد من قطاع غزة مناصفة بين طرفي الاتفاق .

مبينا أن الدور الاساسي للوعاظ  كان من انتقالهم من المدينة الى مكة حيث الركن الاول من اركان الحج وهو الاحرام .

واستدرك بالقول أن الدكتورهباش رئيس بعثة الحج الفلسطينية ووزير الاوقاف احريص ان تكون ادارة للوعظ والارشاد وتم تكليفي بادارتها على ان يكون الشيخ يوسف فرحات مسؤول الوعظ من غزة والشيخ عبد السلام القطقي عن حجاج الوزارة في رام الله

 وأشار أن الوعاظ يقومون بإعطاء دروس في ساعات المساء والصباح ويجيبون على اسئلة واستفسارات  الحجاج .

وعزا الشيخ الغفري الاشكالات التي تعلقت بنقص الوعاظ في بعض الطائرات نتيجة عدم وصول العديد منهم نتيجة عدم تفيير الجوازات الخاصة بهم من الجانب المصري .

وحول الخشية التي يبديها بعض الاداريين والوعاظ من تعرضهم للمسائلة في حال عودتهم غلى غزة واكد رئيس الوعظ والإرشاد  انه اللجنة المشكلة من فتح وحماس قطعت وعدا صادقا بان لا يتعرض احدا منهم للمسائلة وبين أنه سيطلب مجددا من اللجنة تسهيل عمل جميع الاداريين وعدم ملاحقة اي انسان الا اذا ظهر منه شيئ يسيئ للقانون .

 

انشر عبر