شريط الأخبار

احتمال نقل عدد من معتقلي غوانتانامو الى سجن في ايلينوي

11:14 - 15 تموز / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

ذكرت وسائل إعلام أميركية السبت ان ادارة الرئيس باراك اوباما تعتزم نقل عدد من معتقلي غوانتانامو الى سجن خال تقريبا في ايلينوي بشمال الولايات المتحدة.

 

وكتبت صحيفة "شيكاغو تريبيون" ان سجن تومسون المحاط بتدابير امنية مشددة والواقع على بعد نحو 240 كلم الى غرب مدينة شيكاغو هو الخيار الاول لدى الادارة الاميركية لنقل السجناء الذين ما زالوا معتقلين في القاعدة العسكرية الاميركية في كوبا اليه.

 

وذكرت شبكة التلفزة "سي ان ان" من جهتها انه يتوقع ان يقوم مسؤولون كبار في وزارات الدفاع والعدل والامن الداخلي وكذلك حاكم ولاية ايلينوي بات كوين بزيارة السجن الذي يضم 1600 زنزانة.

 

وقد عارض النائب الجمهوري مارك كيرك بشدة هذا الخيار داعيا البيت الابيض الى "الاخذ بالاعتبار قبل اي شيء اخر امن عائلات ايلينوي ووقف اي مشروع يرمي الى نقل ارهابيي القاعدة الى ولايتنا".

 

وقال كيرك في رسالة موجهة الى الرئيس باراك اوباما "ان قامت ادارتنا بنقل ارهابيي القاعدة الى ايلينوي، فان ولايتنا ومدينة شيكاغو ستصبحان "غراوند زيرو" لموآمرات الجهاديين الارهابية (...)".

 

وغوانتانامو الذي فتحه الرئيس السابق جورج بوش في كانون الثاني(يناير) 2002 لسجن معتقلي "الحرب على الارهاب" اصبح رمزا لتجاوزات رئاسة بوش. لكن باراك اوباما جعل اغلاقه (المقرر في كانون الثاني(يناير) 2010) من اولوياته وكان من وعود حملته الانتخابية.

 

ولا يزال هناك 215 معتقلا في غوانتانامو

 

انشر عبر