شريط الأخبار

الهباش : تم تجاوز كافة المشاكل التي واجهت الحجاج في المدينة المنورة

02:47 - 14 تموز / نوفمبر 2009

الهباش : تم تجاوز كافة المشاكل التي واجهت الحجاج في المدينة المنورة

فلسطين اليوم : مكة

أكد الدكتور محمود الهباش رئيس بعثة الحج الفلسطينية ووزير الأوقاف في حكومة رام الله أنه تم التغلب على جميع الإشكاليات التي واجهت الحجاج الفلسطينيين في المدينة المنورة خاصة فيما يتعلق بسكن الحجاج والبعثة الطبية الفلسطينية .

وأشار الهباش خلال لقاءه عددا من الصحفيين بالمركز الإعلامي التابع للبعثة الإعلامية اليوم السبت بحضور محمود النيرب وكيل وزارة الأوقاف وعدد من المسؤولين في بعثة الحج .

وأكد الهباش أنه تم توزيع المساكن على حجاج قطاع غزة بشكل منظم ووفق تسجيلاتهم مع شركات الحج موضحا أنه زار مساكن الحجاج داخل مساكنهم في مكة المكرمة ولمس ارتياحا كبيرا بين أوساط الحجاج خاصة بعد حل مشكلة الوعاظ وتوزيعهم على كافة العمارات .

وأكد وزير الحج الفلسطيني أن مساكن الحجاج في المدينة المنورة قريبة نسبيا مبينا أن الحجاج بدءوا للتفرغ للعبادة والصلاة .

وأشار الدكتور الهباش أنه تم حل مشكلة البعثة الطبية التي لم تتواجد في المدينة لأسباب فنية مبينا أن البعثة متواجدة في كافة العمارات وتقدم العلاج لكافة حجاج الفلسطينيين .

وبين الهباش أن جميع حجاج قطاع غزة وصلوا إلى مكة المكرمة ومن المقرر وصول حجاج الضفة الغربية يوم الأربعاء القادم موضحا أن عدد حجاج فلسطين لهذا لعام 8500 حاج منهم 600 إداري وواعظ ديني و4410 حاج من الضفة الغربية و4090 حاج من قطاع غزة .

وأقر الوزير الهباش أنه واجهت الحجاج الفلسطينيين مشاكل إدارية تتعلق بالسكن والبعثة الطبية الفلسطينية في المدينة المنورة مبينا أن هذا الأمر سببه عدم السيطرة على وزارة الأوقاف بشكل كامل .

  وحول الترتيبات التي أدت لنجاح سفر الحجاج الفلسطينيين لهذا العام أكد "الهباش": "ممكن ان يؤسس هذا التوافق حول الحج لاصلاح العلاقة الداخلية بين الفلسطينيين والتي افسدها الانقسام لان الحج يجب ان يعكس وحدة المسلمين".

   وتابع نجاح سفر حجاج غزة "يشكل نقطة انطلاق لتوحيد الجهود حول قضايا اخرى خاصة في تسيير امور الناس ونحو نموذج اصلاح العلاقة السياسية".معبرا عن امله ان يستفيد الجميع (حماس وفتح) للتنازل عن الاعتبارات الشخصية والضيقة لتحقيق الاصلاح".

   وشكل الطرفان المتخاصمان لجنة مشتركة من سبعة اشخاص بينهم الداعية الفلسطيني المستقل علي الغفري لادارة الحج للفلسطينيين.

   وكان عبد الكريم القططي المسؤول في وزارة اوقاف السلطة الفلسطينية ومحمد ابو عسكر المسؤول في وزارة اوقاف حكومة غزة يشرفان ميدانيا معا على وصول الحجاج وتسكينهم في فنادق تم استئجارها في المدينة المنورة ومكة المكرمة.

   ويحاول المسؤولان حل المشاكل التي تطرأ.

   ويمكن ملاحظة تداعيات الانقسام احيانا اثناء مواجهة المشاكل.

   وهذه المرة الاولى التي يجري فيها توافق بين السلطة الفلسطينية وحكومة حماس على سفر الحجاج من قطاع غزة منذ سيطرة الاخيرة على قطاع غزة.

   وكان حرم حجاج قطاع غزة السفر العام الماضي لاداء مناسك الحج في مكة المكرمة بسبب خلافات حادة بين حكومة حماس والسلطة الفلسطينية.

 

انشر عبر