شريط الأخبار

الشوا: 60% من مخابز غزة لا يوجد فيها غاز ومحطات تعبئته مغلقة منذ 25 يوماً

09:16 - 13 تموز / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم : غزة

قال محمود الشوا رئيس شركات أصحاب البترول والغاز في قطاع غزة اليوم الجمعة:" إن محطات تعبئة الغاز مفرغة ومغلقة لعدم توفر الغاز منذ قرابة 25 يوماً".

وأضاف الشوا في تصريحٍ صحفي:"نحن منذ قرابة الشهر تحت بند نقل معبر "ناحل عوز" إلى معبر كرم أبو سالم حسب التعليمات الإسرائيلية، وبدأ يظهر نقص الكميات الواردة إلى القطاع"، موضحاً أن البنية التحية في كرم أبو سالم لا تلبي احتياجات القطاع من الغاز، على عكس "ناحل عوز".

وأشار إلى أن احتياجات القطاع في الشهر 4500 طن غاز في الصيف، أما في فصل الشتاء يزيد بقرابة 1500 طن يصبح 6 آلاف طن في الشهر.

وقال: "استقبلنا في شهر أيلول 2500 طن فقط، وفي شهر تشرين الأول 1500 طن، ونحن الآن في منتصف شهر تشرين الثاني استقبلنا 500 طن غاز فقط"، مضيفاً "أن محطات الغاز اشتغلت على المخزون الموجود لديها والكميات الضئيلة التي كانت تدخل، مما أدى منذ 25 يوماً من نفاد المخزون من الغاز في جميع محطات تعبئة الغاز".

وناشد الشوا السلطة بالقيام بعمل الاتصالات اللازمة لإعادة توريد الغاز المناسب لغزة، محذراً من الوقوع في كوارث ومصائب نتيجة نفاد الغاز، محملاً الحكومة الإسرائيلية والحكومات المؤثرة والمعنية في الموضوع المسؤولية.

وقال الشوا:" إن 60% من المخابز في غزة لا يوجد لديها غاز".

أما في موضوع السولار الصناعي لمحطة توليد الكهرباء قال الشوا: "إن المحطة تحتاج أسبوعيا 2.200 ألف لتر سولار"، مؤكداً أن البنية التحتية في معبر كرم أبو سالم غير مؤهلة لاستقبال هذا الكم من السولار لتشغيل المحطة ولذلك أيضاً سنصبح بمشكلة السولار الصناعي.

انشر عبر