شريط الأخبار

زوابع "الانقسام" تعصف بالحجاج .. الهباش: فلنجعل الخلافات وراء ظهورنا

05:58 - 13 حزيران / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم : غزة – المدينة المنورة

اشتكى حجاج فلسطين هذا العام، من سوء الخدمات المقدمة لهم من جهة، ومن المعاملة التي يلقونها من قبل البعثات التابعة لوزارتي الأوقاف والشؤون الدينية في حكومتي رام الله وغزة التي غاب عنها التنسيق.

وعزا الكثير من الحجاج خلال إجرائنا في "فلسطين اليوم" اتصالات هاتفية بهم السبب فيما سبق إلى حالة الانقسام وغياب الخبرة الإدارية عند البعثات المصاحبة، لافتين إلى أن السلطات السعودية تشتكي هي الأخرى من الأداء الإداري الفلسطيني الذي يفتقر للخبرة.

كما اشتكى بعض الصحفيين المنصفين ضمن البعثة الإعلامية من المعاملة التي لا تتناسب ومهمتهم الإعلامية في نقل أخبار الحجيج، حيث جرى طردهم من بعض الفنادق.

ومن أبرز المشاكل التي واجهت و لا تزال تواجه الحجاج التفييز العشوائي الذي أدى لسفرهم بشكلٍ عشوائي -فرق فيه بين الزوج وزوجته والابن المحرم وأمه-، عدم معاملتهم بمعاملة واحدة لاسيما في موضوع السكن- الذي اشتكوا من بعده عن الحرم المكي-.

من جانبه، قال الدكتور محمود الهباش،وزير الأوقاف والشؤون الدينية في الحكومة الفلسطينية برام الله:" إن هنالك ارتياحاً كبيراً من قبل الحجاج بالنسبة للخدمات المقدمة".

ولفت الدكتور الهباش في تصريحٍ صحفي لموفد "فلسطين اليوم" إلى الديار الحجازية، إلى أن معظم حجاج قطاع غزة قد وصلوا إلى مكة المكرمة.

وأوضح أنه واعتباراً من يوم غد السبت سيبدأ تفويج حجاج الضفة الغربية والقدس المحتلة إلى مكة، على أن يكتمل وصول كافة الحجاج إليها يوم الثلاثاء القادم.

وبيّن الهباش، أن "جميع الحجاج الذين وصلوا مكة نزلوا في فنادق على أعلى مستوى"، لافتاً إلى "قرب تلك الفنادق من الحرم علاوةً على تقديمها خدمات متميزة جداً لهم".

وقال الدكتور الهباش:" إنه أجرى لقاءً رسمياً مع المؤسسة الأهلية للمطوفين لوضع الترتيبات لمخيمات الحجاج في عرفات وحتى في الخدمات التي تقدم لهم"، موضحاً أن "سيوقع في غضون الأيام القليلة المقبلة عقداً لتقديم خدمات إضافية لهم مثل فرش المخيمات في منى وعرفات بالسجاد".

وفي رسالةٍ وجهها لجماهير شعبنا قال الدكتور الهباش:" الحج موسمٌ للتوحيد والوحدة و إن كان لنا من رجاء فنحن نتمنى أن ينعكس هذا الموسم على شعبنا بإنهاء حالة الانقسام القائمة وأن نجعل الخلافات وراء ظهورنا".

انشر عبر