شريط الأخبار

تركيا مستعدة لتخزين اليورانيوم المخصب الإيراني بهدف تخفيف حدة الأزمة

01:26 - 13 تموز / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم - وكالات

صرح وزير الطاقة التركي تانير يلديز بان بلاده مستعدة لتخزين اليورانيوم المخصب الايراني بشكل مؤقت اذا كان من شان هذه الخطوة ان تساعد في تخفيف حدة الازمة بين ايران والغرب.

 

واضاف الوزير التركي في حديث للصحفيين ان انقرة لم تتلق بعد اي طلب بهذا الخصوص الا ان هذا الموضوع قد اثير في المحادثات بين الدول الكبرى الست وايران.

 

وكانت هذه الفكرة قد طرحت خلال مكالمة هاتفية جرت امس بين وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو ورئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية المنتهية ولايته محمد البرادعي.

 

وعلى صعيد متصل قال رئيس اركان الجيش الايراني الجنرال حسن فيروزابادي انه يدعم الاقتراح الخاص بنقل اليورانيوم المخصب من ايران الى دول اخرى وذلك مقابل تزويد ايران بالوقود لتشغيل مفاعل يعمل على انتاج مواد طبية. واضاف رئيس الاركان الايراني ان مثل هذه الخطوة ستثبت ان البرنامج النووي الايراني يحمل طابعا سلميا.

 

ومن ناحية اخرى اعرب الجنرال فيروزابادي عن تذمره من اخفاق روسيا في امداد ايران بمنظومات صاروخية من طراز اس 300 للدفاع الجوي بسبب معارضة الولايات المتحدة لذلك. ويشار الى ان هذه الصواريخ الروسية الصنع التي يبلغ مداها 150 كيلومترا قادرة على اعتراض صواريخ كروز وطائرات. 

انشر عبر