شريط الأخبار

8900 حاج فلسطيني يبدءون بالتوجه إلى مكة المكرمة غدا السبت

01:23 - 13 حزيران / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم – غزة

قال وكيل مساعد وزارة الأوقاف الفلسطينية، رئيس لجنة الإشراف على حجاج قطاع غزة عبد الكريم القططي، إن عدد حجاج الضفة الغربية وقطاع غزة لهذا العام بلغ 8900 حاج وحاجة.

 

وأضاف أن عدد حجاج الضفة لهذا العام بلغ 4700 حاج وحاجة، توجهوا إلى الديار الحجازية في أربع دفعات الأولى من بيت لحم والخليل وبغلت 1617 حاجا، والثانية من محافظات نابلس وقلقيلية وسلفيت وأريحا بلغت 1135 حاجا، والثالثة من محافظات طولكرم وجنين ورام الله بلغت 1448، والرابعة بلغ تعدادها 500 غالبيتهم من الإداريين، فيما بلغ عدد الحجاج من مختلف المحافظات الجنوبية في قطاع غزة حوالي 4200  حاج وحاجة.

 

وأوضح القططي، أن لدى بعثة الحج تعليمات مشددة من رئيس لجنة الحج د. محمود الهباش بتوجيهات الرئيس محمود عباس، بالعمل على توفير كل سبل الراحة والاطمئنان لحجاج فلسطين من المحافظات الجنوبية في قطاع غزة لتمكينهم من أداء مناسك الحج بيسر وسلاسة وتذليل كافة العقبات أمامهم لتمكينهم من أداء فريضة الحج و عودتهم إلى ديارهم سالمين.

 

 ولفت إلى أن حجاج فلسطين القادمين من المحافظات الجنوبية تكبدوا معاناة كبيرة بسبب الظروف القاهرة الناتجة عن حصار قطاع غزة وعدم انتظام فتح المعابر رغم الجهود الجليلة التي بذلتها الحكومة المصرية لتسهيل عبور الحجاج أثناء توجههم لأداء مناسك الحج .

 

وأوضح القططي أن ظروفا فنية لدى الإخوة في المملكة العربية السعودية ناجمة عن عدم قدرة مطار المدينة المنورة على استيعاب الرحلات القادمة من فلسطين اضطرتهم إلى تحويل بعض رحلات الطيران إلى مطار مدينة جدة الأمر الذي تسبب في تأخير بعض رحلات الطيران وهذا انعكس سلبا على بعض التوقيتات الزمنية في الإقامة في فنادق المدينة المنورة بالرغم من الجهود الجبارة التي قامت بها حكومة المملكة العربية السعودية في تسهيل عملية عبور الحجاج الفلسطينيين وتفهم معاناتهم .

 

من جانبه، أكد رئيس بعثة الحج الفلسطينية منصور رشيد أن كافة الحجاج الفلسطينيين سيلتحقون اليوم بالبعثة في المدينة المنورة وهم بصحة جيدة، وغدا السبت سيبدأ تفويجهم إلى مكة المكرمة وفق ترتيبات إدارية وخطة لجنة الحج بإشراف الدكتور محمود الهباش  وزير الأوقاف.

 

وفي حديث لمراسلنا، أشاد الحاج محمد صافي من خان يونس بجهود طواقم وزارة الأوقاف وعلى رأسها رئيس لجنة الحج الدكتور محمود الهباش، التي يبذلونها لتوفير كل سبل الراحة للحجاج الفلسطينيين خاصة توفير السكن الممتاز  في المدينة المنورة ومكة المكرمة.

 

وتمنى الحاج صافي عدم الزج بالحجاج الفلسطينيين في التجاذبات السياسية واستغلالهم لأغراض حزبية ضيقة بعيدة عن الأخلاق والعرف والدين الحنيف خاصة في موسم الحج الذي له كل الإجلال والاحترام لدينا جميعا، وتمنى أن تنتهي حالة الفرقة الفلسطينية وان تعاد اللحمة لشقي الوطن لتعود صورة الإنسان الفلسطيني مشرقة ومشرفة وتنتهي معاناة الحجاج الفلسطينيين ومعاناة كل أبناء شعبنا .

 

ودعا الحاج يحيى الشرافي من جباليا إلى المزيد من الجهود لتسهيل عملية نقل وتفويج الحجاج من قطاع غزة إلى أراضي الحرمين الشريفين فالمعاناة التي تكبدها الحجاج هذا العام كبيرة رغم الجهود المصرية في التخفيف عن الحجاج وتعاونهم الذي يعبر عن عمق المشاعر الأخوية لمساعدة الحجاج الفلسطينيين .

 

وعبر الشرافي عن رضاه التام للترتيبات الإدارية من قبل طواقم وزارة الأوقاف، مؤكدا أن هذه الجهود لامسها كافة حجاجنا على ارض الواقع.

انشر عبر