شريط الأخبار

الصحة بغزة تعفي الأرامل والمطلقات وكبار السن من رسوم التأمين

08:34 - 12 حزيران / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم-غزة

قررت وزارة الصحة رغزة اعتباراً من مطلع العام القادم 2010 إعفاء الأرامل والمطلقات وكبار السن من رسوم التأمين الصحي.

وأكد مدير وحدة التأمين الصحي بالوزارة فايز الشلتوني أن القرار يأتي من باب التخفيف عن المواطنين من الضائقة المالية التي يمرّون بها جراء الحصار القاتل.

وكانت وزارة الصحة اتخذت قبل أسبوع قراراً يفضي بتخفيض رسوم الموظفين المتقاعدين والذين لا يتقاضون راتباً تقاعدياً، إلى10 شواقل فقط خلال الشهر.

من جانب ثان تمكن مجموعة من الأطباء في مجمع ناصر الطبي جنوب قطاع غزة من إنقاذ حياة طفلة تبلغ من العمر 8 شهور من الموت، حيث كانت تعاني من حالة إعياء شديد.

وقالت وزارة الصحة في بيان صحفي أمس: إن "الطفلة (ح . ط) وصلت إلى مستشفى مبارك في مجمع ناصر الطبي وتم عمل الفحوصات اللازمة، حيث كان يتوقع من خلال الفحص السريري أن يكون هناك تجمع لسائل في التجويف البلوري الأيمن في صدر الطفلة نجم عنه إزاحة الأحشاء الصدرية بالاتجاه الأيسر ودخول الطفلة في صدمة دورانية".

 

وأضافت "على الفور تم التعامل مع الحالة عن طريق تركيب أنبوب صدري لشفط المياه الموجودة في التجويف البلوري وتخفيف الضغط على الرئتين، ومن ثم تحسنت الحالة بشكل أفضل ووضعت الحالة تحت العناية والمراقبة".

"الأوروبي" يشهد حملة صيانة

يشهد مستشفى غزة الأوروبي حاليًا حملة واسعة تنفذها الكوادر الهندسية والفنية لتأهيل وصيانة أقسام المستشفى ضمن مشروع التأهيل السريع في قطاع الصحة بتمويل البنك الإسلامي للتنمية، والهلال الأحمر القطري.

 

وقال مدير المستشفى عبد اللطيف الحاج: إن "أجزاء كثيرة من مباني المستشفى تهالكت منذ إنشائه، حيث لم تتم أي عملية صيانة أو إعادة تأهيل للمباني منذ افتتاح المستشفى عام 2000 م"، موضحاً أن الصيانة تستهدف الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمرضى وخلق انسيابية في العمل.

 

استعرضت وزارة الصحة في تقرير صحفي نشرته، أمس، إنجازات مستشفى بيت حانون ومجمع ناصر الطبي خلال شهر أكتوبر المنصرم.

 

وأكدت الوزارة أن مستشفى بيت حانون استقبل خلال الشهر الماضي 3882 حالة بينهم 2168 طفلاً، إضافة إلى إجرائها 240 عملية جراحية منها 24 عملية كبرى، و119 متوسطة، و97 صغرى، رغم الحصار الإسرائيلي وقلة الإمكانات المتاحة.

 

وأوضحت الوزارة أن العيادة الخارجية في المستشفى أجرت 60 حالة تخطيط للقلب، وعالجت 1531 من المراجعين، فيما بلغ عدد العمليات التي أجريت في قسم الجراحة العامة 28 عملية، ووصل إجمالي عمليات جراحة الأنف والأذن والحنجرة إلى 82 عملية.

 

وبينت الوزارة أن إدارة مجمع ناصر الطبي نجحت في مواجهة الضغط الكبير لعدد المترددين على كافة أقسامه ومرافقه المختلقة، حيث وصل عدد المترددين على قسم الأشعة إلى 5533 فيما بلغ عدد المترددين على قسم الاستقبال إلى 5766.

 

وأشارت إلى أن المجمع استقبل في عيادته الخارجية 5632 حالة، كما واستقبل مستشفى مبارك في عيادته الخارجية 2083 حالة، مبينةً أن غرف العمليات في المجمع شهدت زيادة هائلة في عدد العمليات الجراحية، وبحسب التقرير فقد تمكن الأطباء من إجراء 2594 عملية بينها 367 عملية كبرى.

انشر عبر