شريط الأخبار

سلطة المياه تحذِّر من مخاطر انهيار مقدمي خدمة المياه جراء ضعف التحصيل

08:58 - 11 تموز / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم : رام الله

حذّرت سلطة المياه الفلسطينية، من مخاطر انهيار مقدمي خدمة المياه جراء استمرار ضعف عملية التحصيل في غالبية البلديات والهيئات المحلية والتي تصل إلى أقل من 50%.

ودعا أيمن جرار، مدير عام وحدة إدارة المشاريع في سلطة المياه خلال ندوة بعنوان "التعرفة وسياسة التسعير" التي نظمها معهد المياه الفلسطيني للتدريب ـ مجموعة الهيدرولوجيين برام الله أمس، إلى الإسراع بإقرار نظام تعرفة المياه الذي وضعته سلطة المياه ورفعته إلى مجلس الوزراء مؤخراً.

وأشار إلى محدودية هامش المناورة الفلسطيني فيما يتعلق بملف المياه بسبب السيطرة الإسرائيلية على موارد المياه وبفعل القيود التي تفرضها على كيفية التعاطي مع قضية المياه.

وقال: "أي مشروع مائي يجب أن تتم الموافقة عليه من قبل لجنة المياه الفلسطينية ـ الإسرائيلية، سواء أكان في مناطق (أ) أو (ب) أو (ج)"، لافتاً إلى أن تنفيذ أي مشروع في المناطق المصنفة (ج) يتطلب الحصول على موافقة ما يعرف بـ"الإدارة المدنية" الإسرائيلية.

وتطرق إلى عناصر السياسة المائية الوطنية، وقانون المياه رقم (3) لسنة 2002، وقال "لا يوجد توزيع عادل لمصادر المياه بسبب عوامل داخلية وأخرى خارجية تتمثل في السيطرة الإسرائيلية على مصادر المياه".

وأوضح أن "سلطة المياه أعدت خطة لتطوير قطاع المياه"، موضحاً أنه سيتم تنفيذ عدد كبير من المشاريع خلال الفترة المقبلة.

انشر عبر