شريط الأخبار

سلطة النقد تؤكد: نعزز قدراتها لإصدار عملة وطنية تكون بديلاً عن الشيكل الإسرائيلي

08:39 - 09 تشرين أول / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم : رام الله

استعرض د. جهاد الوزير محافظ سلطة النقد الفلسطينية، أهم الإنجازات التي حققتها السلطة خلال الأعوام الأربعة الأخيرة، منذ أن بدأت بتنفيذ خطة التحول الاستراتيجي إلى بنك مركزي كامل الصلاحيات.

وأوضح الوزير في تصريحٍ صحفي وصل "فلسطين اليوم" نسخةً عنه، أنَّ سلطة النقد عملت تدريجياً على توسيع صلاحياتها لتشمل ترخيص وتنظيم عمل المؤسسات المالية غير المصرفية والإشراف على نظام المدفوعات الفلسطيني، وتعزيز علاقاتها مع المؤسسات المالية الدولية بهدف الحفاظ على النظام المالي الفلسطيني مستقراً وبمنأى عن أية مخاطر داخلية و خارجية تهدد استقراره وديمومته.

ولفت إلى سلطة النقد عملت على تعزيز قدراتها الذاتية في المجالات المطلوبة بما يمكّنها مع الوقت ووفقاً للتطوّرات السياسية والاقتصادية المرتقبة، من إصدار وإدارة عملة وطنية وتنفيذ سياسة نقدية سليمة وممارسة دورها كمستشار اقتصادي ومالي للسلطة الفلسطينية.

وقال الوزير:" إنه حسب رأي عدد كبير من الخبراء وتقارير صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، تعتبر سلطة النقد مثالاً يحتذى به في المنطقة، من حيث الالتزام بتطبيق المعايير الدولية الفضلى، وإتباعها لأحدث النظم العالمية المطورة المعمول بها لدى البنوك المركزية في الدول المتقدمة".

انشر عبر