شريط الأخبار

سواسية يطالب بدعم تقرير غولدستون ومحاكمة إسرائيل لارتكابها جرائم حرب في غزة

01:36 - 09 كانون أول / نوفمبر 2009


سواسية يطالب بدعم تقرير غولدستون ومحاكمة إسرائيل لارتكابها جرائم حرب في غزة

فلسطين اليوم- غزة

طالب مركز سواسية لحقوق الإنسان اليوم الاثنين، بتقديم إسرائيل إلى محكمة الجنايات الدولية لاستمرارها بارتكاب جرائم حرب فى قطاع غزة، وذلك بعد مرور 3 سنوات على مجزرة آل العثامنة وبعد مصادقة الجمعية العامة للأمم المتحدة على تقرير لجنة غولدستون الذي أكد أن إسرائيل ارتكبت جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال الحرب التي شنتها على قطاع غزة فى الفترة ما بين 27/12/2008 وحتى 19/1/2009 والتي ذهب ضحيتها مواطنين أبرياء.

 

وكانت تلك اللجنة قد زارت قطاع غزة واطلعت على حجم الدمار الذي خلفته الحرب واستمعت إلى إفادات من المواطنين والضحايا و رفضت إسرائيل التجاوب مع تلك اللجنة فى حينه.

 

وأعرب المركز عن أمله في أن يحيل الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" التقرير إلى مجلس الأمن وإلى محكمة الجنايات الدولية للبدء في إجراءات قانونية ضد إسرائيل ، وتقديم قادتها لتلك المحكمة كمجرمي حرب، وألا يكون هذا التقرير كسابقه من التقارير التي لم ترى النور إلى اللحظة كما حدث في تقرير مجزرة عائلة العثامنة قبل ثلاث سنوات .

 

ويرى المركز أن مثل هذه التقارير تكفى لإدانة إسرائيل وتقديمها للمحاكم الدولية ولجمها عن استباحة الدم الفلسطيني، مطالباً المركز كل مؤسسات حقوق الإنسان و المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان العربية والإسلامية إلى دعم التقرير ومواجهة إسرائيل وتحميلها نتيجة ما يتعرض له المواطن الفلسطيني يوميا من مجازر وويلات .

 

وناشد المركز الأطراف الفلسطينية إلى ضرورة الإسراع فى إنهاء حالة الانقسام والالتفات إلى القضايا المهمة والاستعداد لمحاكمة إسرائيل إذا ما تم تقديمها إلى المحاكم الدولية .

 

يشار إلى أن معظم التقارير التي صدرت عن لجان التحقيق فى مجازر قطاع غزة ومنها مجزرة آل العثامنة  تؤكد ارتكاب جرائم حرب وقتل بدم بارد لمعظم من سقطوا فى تلك المجازر ، وفندت تلك التقارير مزاعم الاحتلال  وأكدت استخدام الجيش الفلسطينيين دروعا بشرية وقتله عائلات بأكملها .

انشر عبر