شريط الأخبار

نتنياهو يلتقي أوباما في واشنطن اليوم .. وباراك يدعو أبو مازن لتفهم إسرائيل

07:55 - 09 تموز / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم : بيت لحم والوكالات

توجّه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، أمس إلى واشنطن، حيث أعلن البيت الأبيض أنه سيلتقي الرئيس باراك اوباما اليوم الاثنين.

وذكرت مصادر إسرائيلية أنّ السبب الرئيس وراء جولة نتنياهو، التي تستمر أربعة أيام - وتشمل باريس حيث سيلتقي الرئيس نيكولا ساركوزي- هو إلقاء كلمة حول الملف النووي الإيراني وآثار تقرير "غولدستون" أمام منتدى القيادات اليهودية في أمريكا الشمالية الذي يعقد في واشنطن اليوم.

وكان وزير الجيش الإسرائيلي الذي استبق نتنياهو في زيارة واشنطن حيث التقى نظيره الأميركي روبرت غيتس والمبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل قد دعا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى "تفهم الموقف الإسرائيلي من الاستيطان تماما مثلما تفهمته الولايات المتحدة".

وأضاف "نحن أوقفنا بناء مستوطنات جديدة، لكننا مستمرون في عملية توسيع ما هو قائم منها ... ومن مسؤولية الحكومة أن تسمح بالتطور الطبيعي للمستوطنات"، مشيراً إلى أنه "في نهاية الأمر نحن لا نحل أي ملف إلا من خلال المفاوضات".

وتابع "نحن قدمنا للفلسطينيين أموراً كثيرة ملموسة تتعلق بالسماح بالبناء وشق الطرق والتطور الاقتصادي وإزالة حواجز ... ولا حل إلا بالذهاب إلى المفاوضات، وليس الغضب من  المفاوضات".

انشر عبر