شريط الأخبار

القاهرة تدرس إمكانية التدخل لإقناع إسرائيل بالإفراج عن البرغوثي لخلافة عباس

07:41 - 09 تموز / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم : القاهرة

ذكرت صحيفة "المصريون" القاهرية، أن مصر أجرت اتصالات خلال الساعات الأخيرة لإقناع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالتراجع عن عزمه عدم الترشح لانتخابات رئاسة السلطة التي دعا لإجرائها في يناير القادم.

ولفتت الصحيفة إلى أن القاهرة لا تبدي ارتياحاً لعديد من الشخصيات المرشحة لخلافة عباس، لافتقادهم الشعبية داخل الشارع الفلسطيني.

وتسعى مصر لإقناع الإدارة الأمريكية لحثها على التدخل لإقناع الجانب الإسرائيلي بتقديم تنازلات لرئيس السلطة الفلسطينية إذا تراجع عن الترشح، حيث تنتظر بادرة حسن نية من الجانب الإسرائيلي لمساعدتها في إقناع عباس بالتراجع عن إعلانه عدم الترشح خلال انتخابات رئاسة السلطة القادمة.

وتبحث القاهرة حالياً جميع الخيارات المتاحة داخل الساحة الفلسطينية، وكذلك أسماء المرشحين الذين يمكن أن يحصلوا على دعمها في حال ترشحهم على منصب رئاسة السلطة الفلسطينية، وأبرز هؤلاء الذين تدعم مصر ترشيحهم الأسير مروان البرغوثي، المعتقل بالسجون الإسرائيلية منذ سبع سنوات.

وأوضحت "المصريون" أن المسؤولين في مصر يدرسون إمكانية التدخل لدى الجانب الأمريكي لإقناع إسرائيل بالإفراج عن البرغوثي في حال إصرار عباس على عدم ترشيح نفسه، لاسيما وأنه من المرشحين القلائل الذين يحظون بتوافق داخل الساحة الفلسطينية وكذلك لدى أغلب الفصائل الفلسطينية، كما أن حركة "حماس" لا تمانع في ترشحه للسلطة وهو ما يمكن أن يوفر حلاً للمأزق الفلسطيني الراهن.

انشر عبر