شريط الأخبار

الهباش: إجراءاتنا أنجحت موسم الحج هذا العام سواءً في غزة أو بالضفة

04:31 - 08 تموز / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم : رام الله

أكد وزير الأوقاف والشؤون الدينية في الحكومة الفلسطينية برام الله د. محمود الهباش، أن وزارته نجحت في إتمام كافة إجراءات موسم الحج هذا العام سواء في قطاع غزة أو في الضفة الغربية.

وأضاف الهباش خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر وزارة الإعلام اليوم الأحد، أن جهود الوزارة تكللت بالنجاح، في سفر حجاج غزة والبالغ عددهم 5000 حاج والذين حرموا من الحج العام الماضي بالرغم من حصولهم على جميع الموافقات من السعودية للسفر.

وأوضح أن الوزارة عملت على الإعداد لموسم الحج منذ عدة شهور لإتمام سفر الحجاج بسهولة وخاصة حجاج غزة، مبيناً أن عدد حجاج فلسطين هذا لعام بلغ أكثر من 8500 حاج، بالإضافة إلى 600 عضو من بعثات إدارية وطبية وإعلامية وغيرها.

وأضاف الهباش أن هناك مكرمة رئاسية لـ 150 شخص من أهالي الشهداء والمناضلين القدامى، بالإضافة إلى مبعدي كنيسة المهد في غزة والبالغ عددهم 19 مبعد، وذويهم في الضفة.

وبين أن خروج حجاج غزة بدأ يوم الجمعة الماضي، واليوم هو اليوم الثالث للخروج عبر معبر رفح باتجاه مطار العريش، موضحاً أن جميعهم سيسافرون عبر الجو من مطار العريش إلى مطار الملك عبد العزيز في جدة، لافتاً إلى أن الذين خرجوا إلى الآن بلغ عددهم 2065 حاجا.

وأشاد الهباش بالجهود المصرية والتعاون الكبير لتسهيل وتيسير خروج الحجاج عبر معبر رفح والعريش، مبينا أن جميع حجاج غزة سيسافرون من خلال الخطوط الجوية الفلسطينية.

وعن سكن الحجاج هذا العام، بين الهباش أنه سيكون وفق نظام فنادق 5 نجوم، وستكون بمواصفات ومعايير ممتازة، وستكون المسافة قريبة جدا من الحرم وتطل مباشرة عليه، وستتراوح المسافة عن الحرم ومكة بين 400 متر كأقرب مسافة وابعد مسافة 1800 متر لأول مرة بالنسبة لحجاج فلسطين، حيث كانت في السابق اقرب مسافة 2500 متر.

انشر عبر