شريط الأخبار

"معاناة القدس" في أفلام تقدمها ثماني مخرجات فلسطينيات

02:48 - 08 حزيران / نوفمبر 2009

"معاناة القدس" في أفلام تقدمها ثماني مخرجات فلسطينيات

فلسطين اليوم- رام الله

تقدم ثماني مخرجات فلسطينيات شابات رؤيتهن عن مدينة القدس المحتلة عبر مجموعة من الأفلام القصيرة حملت عنوان (القدس قريبة وبعيدة) عرضت في رام الله ضمن مهرجان (سينما المرأة في فلسطين).

 

وقالت المخرجة الفلسطينية غادة الطيرواي التي عملت على تدريب المخرجات الجدد "نحن أمام ثماني مخرجات واعدات... جيل يستحق أن نعمل معه بجدية وإخلاص... نحن أمام جيل جديد من المخرجات المبدعات من مختلف مدن الضفة الغربية. هن الآن على بداية الطريق".

 

واختارت ليالي الكيلاني في فليمها (ابنة عمي) أن توضح خلال أربع دقائق ونصف الصعوبات التي يواجهها الفلسطينيون المقيمون في الضفة الغربية في الوصول إلى مدينة القدس التي أحاطتها (إسرائيل) بجدار اسمنتي وجعلت الدخول إليها يتم بموجب تصاريح خاصة وكيف أن ابنة عمها المقيمة في الولايات المتحدة بإمكانها الوصول إلى القدس بسهولة بواسطة جواز سفرها الأمريكي.

 

وتذهب دارا خضر في فليمها (رقم حظي 13) إلى ابتداع طريقة أخرى للوصول إلى القدس وتقدم للجمهور على مدار سبع دقائق في مشاهد تمثيلية كيف تتمكن فتاة من الدخول إلى المدينة المقدسة.

 

وتخاطر الفتاة التي لا يوضح الفيلم لماذا تريد الوصول إلى المدينة المقدسة عبر العبور من منطقة جبلية عليها برج مراقبة إسرائيلي. وتصل بعد ذلك إلى الشارع الرئيسي لتستقل سيارة أجرة وتخلع الحجاب وتضع شعرا مستعارا حتى تبدو أجنبية وتمر على الحاجز دون أن يطلب منها الجنود بطاقتها الشخصية.

 

وتقدم أميمة حموري في فيلمها (على أرض الواقع) على مدار دقيقتين ونصف وصفا مصورا لما تشهده المدينة المقدسة من تغيرات في معالمها. وتستحضر زينب الطيبي في فيلمها (بنعيش بفان) تفاصيل الحياة اليومية لعائلة من القدس كنموذج للعديد من العائلات التي يجرى إجلاؤها عن منازلها.

 

وتوضح رغدة عتمة في فيلمها (حكاية ستي) على مدار ست دقائق أن القدس التي لا يستطيع الكثير من الفلسطينيين الوصول إليها وعدد آخر منهم لم يزرها بعد موجودة في أذهانهم من خلال حكايات الجدات والصور. وتبرز أماني السراحنة في فيلمها (القدس على المسنجر) صعوبة الوصول إلى المدينة المقدسة. ويختتم العرض بفيلم سلام كنعان (القدس حلم لم يتحقق بعد) تشرح فيه على مدار ثلاث دقائق فشلها في الوصول إلى القدس "التي بقيت بالنسبة لها حلم لم يتحقق بعد".

 

انشر عبر