شريط الأخبار

هآرتس: فياض توصل إلى تفاهم سري مع واشنطن حول اعتراف بدولة في حدود 67

11:45 - 08 حزيران / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم : ترجمة خاصة

انفردت صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم الأحد، بنشر نبأ في صدر صفحتها الأولى مفاده أن رئيس الحكومة الفلسطينية في الضفة الغربية، سلام فياض توصل إلى تفاهم سري مع إدارة الرئيس الأمريكي باراك اوباما حول اعتراف أمريكي بدولة فلسطينية مستقلة في حدود 1967 في حال إعلانها من طرف واحد.

واستندت الصحيفة في هذا النبأ إلى تقارير وردت إلى القيادية السياسية في إسرائيل، وجاء فيها أن اعترافاً أمريكياً من هذا القبيل يتوقع أن تجعل من أي تواجد إسرائيلي وراء ما يسمى بـ"الخط الأخضر" - حتى في شرقي القدس - غزواً غير قانوني يمنح الفلسطينيين حق الدفاع عن النفس.

وتضيف "هآرتس" "أن مشروع فياض المفصل لبناء مؤسسات السلطة الفلسطينية - الذي كان طرحه على الأسرة الدولية في شهر آب/ أغسطس الماضي ، يتضمن شقاً سرياً لم ينشر يتحدث عن خطوة أحادية الجانب للإعلان عن دولة فلسطينية مستقلة في حدود 1967". وبحسب الشق السري من المشروع ستتوجه السلطة الفلسطينية بالتعاون مع الجامعة العربية - بعد انتهاء المدة الزمنية المخصصة لبناء المؤسسات - إلى مجلس الأمن والجمعية العمومية مطالِبةً بالسيادة على دولة بحدود 1967.

ونقلت الصحيفة عن جهات تحدثت مع سلام فياض قولها:" إنها سمعت منه بأنه تلقى ردود أفعال متعاطفة مع هذه الفكرة من جانب عدة دول بارزة في الاتحاد الأوروبي مثل فرنسا وبريطانيا والسويد واسبانيا".

ونسبت "هآرتس" إلى مصدر سياسي إسرائيلي مسؤول قوله :"إن فياض يدّعي بأنه توصل إلى تفاهم بهذا الشأن مع الإدارة الأمريكية".

وتقول الصحيفة:" إن احتمال إقدام الجانب الفلسطيني على تحرك أحادي الجانب للمطالبة بالسيادة على حدود 1967 يشكل مصدر إزعاج وقلق بالغين بالنسبة لإسرائيل"، وقد وصف المصدر المسؤول هذا الاحتمال بأنه خطر جداً.

ونقلت الصحيفة عن عدة مصادر في إسرائيل قولها:" إن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو طرح هذه القضية في محادثاته الأخيرة مع هيلاري كلينتون وجورج ميتشل، وطلب من واشنطن بأن توضح لفياض أنها لن تؤيد هذا التحرك وتستخدم حق النقض الفيتو".

انشر عبر