شريط الأخبار

جامعة فلسطين تعلن قبولها في اتحاد الجامعات العربية

08:48 - 08 حزيران / نوفمبر 2009

 فلسطين اليوم-غزة

أعلنت جامعة فلسطين أمس، قبولها في اتحاد الجامعات العربية وشمولها ببرنامج إقراض الطالب في وزارة التربية والتعليم، وقالت إنها في طريقها للحصول على العضوية في اتحاد الجامعات الإسلامية.

 

وقال رئيس الجامعة د.سالم صباح :" لقد تم قبول طلب العضوية للجامعة في اتحاد الجامعات العربية، وهذا يعني اعتماد شهادات جامعتنا في الوطن العربي دون إجراء معادلات، ويفتح المجال أمام خريجينا لاستكمال دراستهم في الدول العربية".

 

وأضاف " كما ويحقق اعتمادنا من قبل اتحاد الجامعات العربية إمكانية للتبادل الثقافي مع الجامعات المنضوية تحت لواء الاتحاد ويمنح الجامعة العديد من المميزات والاطلاع على كل جديد وحضور مؤتمرات الاتحاد".

 

ولفت إلى أنه يتم الآن إعداد طلب للعضوية في اتحاد الجامعات الإسلامية، "بالإضافة إلى انه تم بناء علاقات تعاون وتوأمة مع العديد من الجامعات العربية والأجنبية منها جامعة القاهرة وعين شمس والأردنية واليرموك وشمال فرجينيا، وهناك مساعٍ لتوقيع اتفاقيات مع جامعات بريطانية وكندية وماليزية".

 

وأكد صباح أنه تم شمول جامعة فلسطين بدءاً من العام الدراسي الحالي في برنامج إقراض الطالب في وزارة التربية والتعليم العالي، "حيث تقدم أكثر من مائتي طالب وطالبة للقرض خلال الفصل الحالي"، داعياً الطلبة للتقدم بطلبات للقروض الفصل الدراسي المقبل.

 

وقال :" كما وبإمكان الطلبة الحصول على قروض من بنك فلسطين بدون فوائد أو عمولات ضمن نظام الإقراض الممول من البنك الدولي"، مشيراً إلى حصول الجامعة على 13 منحة من مؤسسة أمريكية، إضافة إلى الإعفاءات والمنح التي تمنحها الجامعة للأسرى المحررين وأبناء وزوجات الشهداء والأخوة وحفظة القرآن والمتفوقين وغيرهم من الفئات.

مهرجان القدس

 من جهة أخرى، قال رئيس مهرجان القدس السينمائي الدولي الأول وعميد التعليم المستمر في جامعة فلسطين د. حسين أبو شنب إن جامعته بدأت توجيه الدعوات للفنانين والمخرجين العرب والأجانب والفلسطينيين للمشاركة في المهرجان المقرر عقده في الفترة من 21 وحتى 23 من الشهر المقبل بمقر الجامعة في غزة.

 

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة المنظمة لمهرجان القدس السينمائي الدولي الأول، والذي حضره رئيس المهرجان، ومنسق عام المهرجان الناقد السينمائي عز الدين شلح، ورئيس لجنة التحكيم المخرج سعود مهنا، ورئيس لجنة العلاقات العامة أحمد صنع الله، وممثل شؤون الطلبة محمد عفانة، ومنسق اللجنة الإعلامية حسن دوحان.

 

وناقش المجتمعون سبل النهوض بواقع السينما الفلسطينية لما لها من تأثير في الثقافات وتكوين الصورة الذهنية عن القضية الفلسطينية، واتفقوا على تشكيل العديد من اللجان المتخصصة لتبدأ عملها فوراً في التحضير والإعداد للمهرجان.

انشر عبر