خبر الجنين يتنصت بالرحم على محادثات ذويه

الساعة 11:35 ص|07 نوفمبر 2009

فلسطين اليوم – وكالات

يلتقط الأطفال الرضع لهجات أمهاتهم وهم لا يزالون في الرحم، ويستخدمون لهجة محددة حين يبكون.

وذكرت صحيفة 'دايلي مايل' البريطانية الجمعة أن دراسة حديثة أظهرت أن بكاء الأطفال يختلف باختلاف لهجات ذويهم، ما يعني أن الأجنة يتنصتون على محادثات ذويهم فيما لا يزالون في رحم الأم، ويلتقطون اللهجة التي يستخدمونها. وقد درست الطبيبة كاثلين ويرميكي من جامعة 'وورزبورغ' في ألمانيا أنماط بكاء الأطفال في الأيام الخمسة الأولى من ولادتهم.

 

ويتميز بكاء الأطفال بالارتفاع ثم الانخفاض، ولكن مع مرور الأسابيع تصبح صرختهم منمقة أكثر، وتختلف درجة نغماتها وطولها. وقد سجل العلماء رقمياً بكاء 30 طفلاً فرنسياً و30 طفلاً ألمانياً، واستخدموا برامج الكترونية لتحليل النتيجة.


وبدأ الخط البياني لصراخ الأطفال الفرنسيين منخفضاً ثم ارتفعت درجة نغمته، أما بكاء الأطفال الألمان فبدأ مرتفعاً ثم انخفضت درجة نغمته. وذكرت ويرميكي التي نشرت دراستها في مجلة 'كورنت بيولوجي' البريطانية أن أنماط بكاء الأطفال يعكس لهجة الفرنسيين والألمان، فالفرنسيون يحترمون التنغيم ويمكن ملاحظة ارتفاع في درجة النغمة لديهم، أما هذه النغمة فتنخفض عند الألمان.

 

وأفادت أن الأطفال يستمعون إلى صوت أمهاتهم في الأشهر الثلاثة الأخيرة من فترة الحمل وينقلون نمط كلامهن حين يبكون، كما لفتت أن اختلاف لهجة بكاء الأطفال لا ينحصر باختلاف البلدان، بل قد يختلف من منطقة إلى أخرى داخل بلد واحد.


وأشارت الدراسة الألمانية إلى أن الأطفال يتعلمون اللغة وهم في داخل رحم أمهاتهم خلافاً للاعتقاد السائد أن اكتساب اللغة يبدأ في الشهر الثالث من عمر الطفل.


ولا تنحصر هذه الدراسة بالأطفال فحسب، فنغمة خوار البقر وزقزقة العصافير تختلف من مكان إلى آخر أيضاً.