شريط الأخبار

تركيا على استعداد للتوسط مجددا بين سورية وإسرائيل..

11:22 - 07 كانون أول / نوفمبر 2009


فلسطين اليوم-وكالات

أعرب وزير الخارجية التركي، احمد داود اوغلو الجمعة عن استعداد بلاده لاستئناف الوساطة التي قامت بها حتى العام المنصرم بين سوريا واسرائيل، عندما يكون الطرفان مستعدين.

 

وقال داود اوغلو في مؤتمر صحافي مع نظيره الفرنسي برنار كوشنير "على الطرفين اتخاذ القرار. وتركيا تؤيد استئناف المحادثات من نقطة توقفها، او في اطار يرغب به الطرفان. ونعتقد ان الامر سيتم في جدول زمني يناسب الطرفين".   

 

وأدار داود اوغلو بنفسه خمس جلسات مع الحكومتين "في مقاربة بناءة جدا". وتمت الجلسة الخامسة عبر الهاتف في انقرة بين رئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت والرئيس السوري بشار الاسد، واوشكت على احراز نتيجة في كانون الاول/ديسمبر الماضي، بحسب داود اوغلو. وقال "العقبة كانت في كلمة او كلمتين" الا ان المحادثات غير المباشرة علقت "بسبب الهجمات الاسرائيلية على غزة".

 

وقال ايضا وزير الخارجية التركي "اثبتت تركيا للعالم اجمع مدى صدقها، ونزاهتها وتصميمها في دورها كوسيط في الشرق الاوسط. كل الدول التي تريد السلام حلفاء استراتيجيون لنا، من بينها اسرائيل بالطبع".

 

وتدهورت العلاقات بين الدولتين الحليفتين اسرائيل وتركيا بشكل كبير منذ كانون الثاني/يناير، عندما انتقدت انقرة بحدة الهجوم الاسرائيلي على غزة. كما شهدت تلك العلاقات توترا اضافيا في مطلع ايلول/سبتمبر عندما استبعدت الحكومة التركية الطيران الاسرائيلي من مناورات على الاراضي التركية.

 

وقال داود اوغلو "ما ان يعاد وصل خط السلام انا مقتنع ان العلاقات بين تركيا واسرائيل ستستأنف على المستوى الوثيق نفسه". 

انشر عبر