شريط الأخبار

البرلمان العراقي يستعد للتصويت اليوم على قانون الانتخاب الجديد

10:02 - 07 تموز / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم – وكالات

من المتوقع أن يصوّت البرلمان العراقي اليوم السبت على قانون الانتخاب بعد توصل الكتل السياسية إلى توافق بشأن المقترح الذي تقدمت به اللجنة القانونية لمجلس النواب حول أزمة كركوك وتعديل قانون الانتخابات.

وحسب تقارير صحافية فإن المقترح الجديد الذي قدمته اللجنة القانونية في البرلمان يدعو إلى إجراء الانتخابات في محافظة كركوك، استناداً إلى السجلات الانتخابية الحديثة التي تم إعدادها هذا العام على أن تشكل لجنة بعد الانتخابات للتدقيق في السجلات الانتخابية، وفي حالة اكتشاف أي تلاعب بنسبة تزيد على 15% يتم إعادة الانتخابات أو تعويض الجانب المتضرر.

وكان الخلاف بشأن قانون الانتخابات يتركز على قضيتين رئيسيتين: الأولى هي أوراق الاقتراع وما إذا كانت ستشمل قوائم بأسماء المرشحين أم الأحزاب، والثانية التي تثير خلافاً واسعاً هي قضية كركوك الغنية بالنفط والتي يقطنها أكراد وعرب وتركمان.

وأعلن بهاء الأعرجي النائب عن الكتلة الصدرية أن البرلمان توصل إلى اتفاق بشأن كركوك، معلناً أن التصويت على القانون سيتم عند الساعة الـ11 من قبل ظهر السبت.

ودعا رئيس مجلس النواب إياد السامرائي الكتل السياسية إلى تحمّل مسؤولياتها وعدم ارتهانها لطرف أو آخر .

 وقال السامرائي : " إن هناك رغبةً أمريكية أبلغت إلى أطراف متعددين بعدم تأخير الانتخابات العراقية لأن ذلك سينعكس على الأوضاع الأمنية ".

انشر عبر