شريط الأخبار

الدفعة الأولى من حجاج فلسطين تصل لمطار "جدة" وآخرين لا زالوا في معبر رفح

08:34 - 06 كانون أول / نوفمبر 2009


الدفعة الأولى من حجاج فلسطين تصل لمطار "جدة" وآخرين لا زالوا في معبر رفح

فلسطين اليوم- غزة

في مخالفة واضحة للاتفاق المبرم بين بعثة الحج الفلسطينية والسلطات السعودية لم يتمكن حجاج فلسطين من النزول مباشرة في مطار المدينة بل سمح لهم بالنزول في مطار الملك عبد العزيز بمدينة جديدة .

وأكد مصادر خاصة في بعثة الحج الفلسطينية أن هذا الأمر سيشكل مشقة على الحجاج الفلسطينيين حيث سيتم نقلهم برا مساقة 450 كيلوا متر مربع إلى المدينة المنورة الأمر الذي سيتستغرق ثمانية ساعات سفر بالباصات.

في ذات السياق اشتكى بعض الحجاج الفلسطينيين من بطئ المعاملة في معبر رفح البري فيما يتعلق بالمعاملة مع الحجاج الفلسطينيين حيث لا زال بعضهم حتى كتابة هذا الخبر في الجانب الفلسطيني من معبر رفح بانتظار السماح لهم الوصول إلى مطار العريس لاستقلال الطائرات المخصصة لنقلهم للملكة العربية السعودية .

فيما أكد آخرون أن حركة المعبر مناسبة لكن أعداد الحجاج كبيرة الأمر الذي يستغرق وقتا من أجل تجهيز المعاملات اللازمة لسفر الحجيج .

سفارة فلسطين بالقاهرة: جميع تأشيرات السعودية لحجاج غزه تكون منجزة غدا

ياتي ذلك في وقت طمأنت فيه سفارة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية، الليلة، جميع المواطنين الذين تقرر السماح لهم بالحج هذا العام من أبناء قطاع غزة، بأن إجراءات استصدار تأشيرات دخول المملكة العربية السعودية تتم بسهولة ودون تأخير.

 

وقال مصدر مسؤول بالسفارة في بيان صحفي: ندعو أهالينا الحجاج الذين لم تصلهم جوازات سفرهم إلى عدم القلق، لأنه سيحصل جميع الحجاج على جوازات سفرهم وعليها تأشيرات الدخول للسعودية غدا".

 

وأوضح أن السفارة تعمل على قدم وساق مع القنصلية السعودية وسفارة المملكة العربية السعودية في القاهرة لإنجاز ما تبقى من تأشيرات دخول، مشيدا بالتعاون الكبير الذي تبديه المملكة في هذا الموضوع.

 

وأضاف: يوم أمس أنجزنا تأشيرات 1270 تأشيرة حاج بالإضافة إلى 58 من أعضاء بعثة الحج، وهذا اليوم أنجزنا ألف تأشيرة، وغدا ستنجز بقية التأشيرات.

 

وأوضح انه وفق ما هو مخطط سيغادر الأراضي المصرية يوم غد "السبت" 1020 حاج من أبناء غزة، حيث سيتم نقلهم جوا إلى المملكة العربية السعودية.

 

وأكد أن طواقم السفارة تعمل مع الجهات المختصة في معبر رفح، وكذلك في السفارة السعودية، وبمتابعة مباشرة من سفير فلسطين لدى مصر الدكتور بركات الفرا، لتأمين انتقال الحجاج إلى الديار الحجازية كما هو مقررا، ودون أية تشويش أو تأخير.

 

وتابع المصدر المسؤول: السفير الفلسطيني بالقاهرة، الذي يتواجد بمهمة خارج مصر، بعث طاقم عمل إلى معبر رفح ومركز تجميع الحجاج في العريش، ومطار العريش الدولي وعلى رأس هذا الطاقم كل من: المستشار حسين أبو مصطفى مسؤول الشؤون القنصلية، ومحمد أبو شهلا وهايل أبو سلطان وكلاهما سكرتير ثان بالسفارة، ومنسق عام المعابر بالسفارة خالد عطية، للعمل على تذليل أية صعوبات قد تواجه الحجاج.

 

انشر عبر