شريط الأخبار

مصادر : حالة التوافق بين لجنة الحج من "فتح وحماس" حالت دون فشل موسم الحج

04:46 - 06 حزيران / نوفمبر 2009

مصادر : حالة التوافق بين لجنة الحج من "فتح وحماس" حالت دون فشل موسم الحج

فلسطين اليوم- غزة

أكدت مصادر فلسطينية مطلعة أن حالة التوافق الموجودة بين لجنة الحج المكونة من شخصيات قيادية من حركتي "فتح وحماس" حالت دون فشل موسم الحج كما في العام الماضي.

ووفقا لتلك المصادر فإن عقبات كبيرة واجهت اللجنة كادت أن تعصف بموسم الحج وتحول دون ترتيبات مهمة خلال هذا الموسم مثل إنجاز سكن قريب للحجاج وحجز مناسب للطيران .

وأضاف المصدر أنه ورغم حالة الانقسام الموجودة بين حركتي فتح وحماس إلا أن اللجنة سافرت بشكل مشترك واجتمعت مع مسؤولين سعوديين لوضع الترتيبات اللازمة لموسم الحج.

وكشف المسؤول أن اللجنة المكونة من عناصر قيادية من حماس في غزة اجتمعت مع الدكتور محمود الهباش وزير الأوقاف في حكومة سلام فياض لوضع ترتيبات السفر لهذا لعام وقد ساد الاجتماعات أجواء ودية ونقاشات عاصفة تتعلق بالوضع السياسي في قطاع غزة .

وأوضح الوزير الهباش قام برفقه اللجنة المشتركة باستئجار سكن مناسب يختلف عن السنوات الماضية وتعاون بشكل كبير من أجل إنجاح هذا الموسم عبر تذليل كثير من العقبات تتعلق بالجوازات الصادرة من قطاع غزة بالإضافة إلى بعض القضايا التي تتعلق بالتطعيم وإدخال البيانات عبر كود سعودي خاص موضحا أنه سافر لأكثر من خمسة مرات للقاهرة من أجل إنجاز هذه المهام .

وأوضح المصدر أنه للمرة الأولى منذ الانقسام بين حركتي فتح وحماس تسمح حركة حماس لعناصر قيادية من ووزارة الأوقاف التي تتبع لحكومة "فياض" بالدوام في مؤسسات في قطاع غزة موضحا أن الطرفين تبادلوا الزيارات المكوكية في قطاع غزة لتذليل بعض العقبات التي تتعلق بموسم الحج .

وأوضحت المصادر أن ثقة عالية تولدت بين الطرفين سمحت لعناصر قيادية من حركة فتح محسوبة على وزارة الأوقاف في رام الله للمكوث في المملكة السعودية لترتيب سفر الحجاج والزيادة التي طرأت لحجاج غزة هذا العام وبين المصدر أن قيادات فتح تمتلك خبر كبيرة في هذا الجانب كونها شاركت في سنوات ماضية سابقة للإعداد لموسم الحج الأمر الذي سهل كثير من الإجراءات المتعلقة بموسم الحج .

ودعا المصدر أن ينسحب هذا التعاون بين طرفي الانقسام على ملفات أخرى من أجل خدمة الجمهور الفلسطيني وتمنى أن ينتهي موسم الحج على خير وسلام رغم قطع شوط كبير .

 

انشر عبر