شريط الأخبار

يديعوت تتكهن.. من سيخلف "أبو مازن"؟؟

01:26 - 06 حزيران / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

بعد أقل من 24 ساعة على خطاب رئيس السلطة محمود عباس الذي اعلن فيه عدم رغبته في ترشيح نفسه للانتخابات الفلسطينية القادمة ذهبت صحيفة "يديعوت" إلى الحديث عن من سيخلف الرئيس عباس، ورشحت عدة شخصيات في حركة "فتح" وجاءت على النحو التالي بحسب يديعوت..

 

- مروان البرغوثي (52): زعيم تنظيم فتح في الضفة وأمين سر فتح سابقا، يقضي اليوم أربعة مؤبدات متراكمة في السجن الاسرائيلي بسبب دوره في الارهاب. يعتبر زعيما شابا، ديناميا وشعبيا – ولكن دون تجربة في الحكم. يتكلم العبرية.

- محمد دحلان (53): من زعماء فتح في غزة اعتبر في الماضي أحد "فتيان ياسر عرفات". عمل رئيسا للامن الوقائي في غزة وشارك في المفاوضات بين السلطة واسرائيل. يتكلم العبرية.

- ابو ماهر غنيم (72): عضو اللجنة المركزية لفتح ومن قدامى الحركة. رفض العودة الى المناطق لرفضه اوسلو وعاد الى الضفة هذا العام فقط. قبل نحو سنة ونصف انتخب ليكون رقم 2 لابو مازن. لم ينجح في البروز كزعيم للشارع.

- ناصر القدوة (60):  من كبار فتح. ابن اخت عرفات. عمل لسنوات طويلة ممثلا لـ م.ت.ف في الامم المتحدة. عضو اللجنة المركزية لفتح. ويشغل اليوم منصب رئيس جمعية تراث عرفات.

- جبريل الرجوب (56): من كبار فتح (المكان الخامس)، قضى السجن الاسرائيلي 17 سنة ويتكلم العبرية بطلاقة. يعتبر ذات قوة ونفوذ كبيرين في الميدان بفضل منصبه كرئيس اتحاد الرياضة الفلسطينية. كان في الماضي رئيس جهاز الامن الوقائي الفلسطيني.

- نبيل شعث (70): من كبار فتح، من مواليد صفد، مهندس في مهنته. عمل كل حياته في النشاط السياسي في فتح وعمل على مدى فترة طويلة كرئيس الفريق الفلسطيني لمحادثات المفاوضات مع اسرائيل.

 

انشر عبر