شريط الأخبار

المجموعة العربية في الجمعية العمومية ترفض الضغوط الأمريكية-الأوروبية لتعديل غولدستون

09:54 - 05 حزيران / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم: غزة

أفادت مؤسسة الحق مساء اليوم الخميس بأن المجموعة العربية في الجمعية العمومية للأمم المتحدة قد أنهت اجتماعا لها اليوم لمناقشة مشروع القرار المقدم من قبل المجموعة العربية للجمعية العامة والمتعلق بتقرير غولدستون.

وفي بيان للمؤسسة قررت المجموعة في نهاية اجتماعها رفض تغيير الصيغة المقدمة للجمعية العمومية غير مستجيبة للضغوط التي مارستها الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية، والتي هدفت إلى إفراغ التقرير من مضمونه وعدم إيصاله لمجلس الأمن للتصويت عليه.

وقال شعوان جبارين، مدير عام "الحق"، بأن الهدف من وراء تلك الضغوط الأمريكية الأوروبية كان تقديم مشروع قرار ضعيف يفرغ تقرير غولدستون من مضمونه، ومن ضمن ذلك جاء الطلب بتغيير صيغة "تبني" الجمعية العمومية للتقرير إلى "الترحيب" به. هذا إضافة إلى المطالبة بإلغاء البند المتعلق بإحالة التقرير إلى مجلس الأمن من خلال الأمين العام للأمم المتحدة.

هذا وقد انتدبت مؤسسة الحق اثنان من موظفيها إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك لحضور ومتابعة مجريات التصويت على مشروع القرار والاجتماعات التي عقدتها المجموعة العربية.

يذكر أن عددا من مؤسسات حقوق الإنسان الفلسطينية قد أصدرت بيانا يوم أمس طالبت فيه بـ:

1. إقرار تقرير بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في الصراع الذي دار في قطاع غزة، بشكل مطلق.

2. حث مجلس الأمن على إقرار التقرير، وعلى تنفيذ جميع آليات المحاسبة الواردة في التقرير بشكل عاجل، وبالتحديد إحالة الأمر إلى المحكمة الجنائية الدولية بموجب الفصل السابع في حال عدم قيام الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني بإجراء تحقيقات نزيهة.

3. المطالبة بأن يقوم الطرفان الإسرائيلي والفلسطيني بإجراء تحقيقات داخلية ومحلية جدية ومحاكمة الضالعين وفقاً للمعايير الدولية الخاصة بالنزاهة والاستقلال والسرعة والفعالية.

4. مواصلة الإشراف التام على هذه القضية حتى يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة والضرورية على المستوى المحلي أو الدولي من أجل تحقيق العدالة للضحايا وتطبيق مبدأ المساءلة على المجرمين.

5. تأسيس صندوق توضع فيه الأموال كودائع قانونية بهدف تعويض ضحايا انتهاكات القانون الدولي التي ارتكبت خلال عملية الرصاص المصبوب.

6. مطالبة سويسرا بعقد مؤتمر للأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف من أجل ضمان احترام هذه الاتفاقيات.

7. الحث على إجراء مناقشات حول استخدام بعض الأسلحة مثل الفسفور الأبيض (حسبما ورد في تقرير غولدستون)، ومناقشة إصدار قرار يقضي بوقف إسرائيل لاستخدام الفسفور الأبيض.

انشر عبر