شريط الأخبار

لاعبو الأندية الإسبانية يهددون بالإضراب

08:07 - 04 حزيران / نوفمبر 2009

 

 

مدريد/ هددت رابطة اللاعبين المحترفين في إسبانيا باللجوء إلى الإضراب بسبب مشروع برلماني يقضي بإلغاء الامتيازات الضريبية للنجوم الأجانب الأفضل رواتب، وبالتالي يحوم الشك حول إقامة المرحلة التاسعة من الدوري الإسباني التي تتضمن لقاء دربي بين أتلتيكو مدريد وجاره ريال مدريد.

 

ويأتي التهديد بهذا الإضراب لأن رابطة اللاعبين المحترفين تريد إبداء اعتراضها الشديد على اتفاق سياسي أعلن اليوم الثلاثاء بين الحزب الاشتراكي الحاكم وأحزاب يسارية أخرى تهدف إلى إجراء تعديلات على "قانون بيكهام" الذي يسمح للاعبي كرة القدم الأجانب بدفع ضرائب اقل من أي مواطن عادي يحصل على الأجر ذاته، ما يجعل من الدوري الإسباني جنة ضرائبية لأفضل نجوم الكرة العالميين أمثال البرازيلي كاكا والبرتغالي كريستيانو رونالدو (ريال مدريد) والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش (برشلونة) الذين قدموا إلى الليغا هذا الموسم.

 

ودعت رابطة اللاعبين المحترفين إلى جمعية عمومية استثنائية صباح بعد غد الجمعة والتي "قد تتخذ قراراً بالإضراب المباشر في الدوري المحلي" وقال نائب رئيس الرابطة خافيير في هذا الصدد: "جميع الأندية التي تحدثنا إليها موافقة على هذا الأمر".

 

وستتأثر الأندية الإسبانية كثيراً بتعديل "قانون بيكهام" والمسمى باسم النجم الانكليزي ديفيد بيكهام الذي كان أول المستفيدين من هذا الامتياز الضريبي (24 بالمئة مقابل 43 بالمئة للمواطنين الأسبان)خلال تعاقده مع ريال مدريد عام 2003.

 

ودائماً ما يتفاوض اللاعبون ووكلاء أعمالهم حول الرواتب الخالية من الضرائب. وتستغل الأندية الفارق الذي يمنحه القانون الحالي لمنح رواتب كبيرة لأفضل اللاعبين الأجانب.

 

ويصر الحزب الاشتراكي الحاكم وحلفاؤه في البرلمان على المضي قدما للقيام بهذا التعديل مؤكدين أنهم لا يفهمون تمرد الأوساط الكروية.

 

إجراء غير مفهوم

 

وقالت وزيرة الاقتصاد الاشتراكية ايلينا سالغادو "إن الإضراب سيكون إجراءً غير مفهوماً خصوصاً وأننا نهائي من أزمة اقتصادية"، فيما قال المتحدث البرلماني باسم الحزب الاشتراكي خوسيه انطونيو الونسو: "يتعين علينا جميعا شد الحزام بما في ذلك لاعبي كرة القدم".

 

وأيد الحزب الانفصالي الكاتالوني تعديل "قانون بيكهام"، مشيراً إلى أن هذا التعديل سيدر على الدولة 100 مليون يورو سنوياً، وهو الأمر الذي أبدت الرابطة تخوفها منه كثيراً حيث سيؤدي إلى خسارة كبيرة على مستوى المنافسة في القارة العجوز.

 

ومن المحتمل أن يتم تعديل "قانون بيكهام" الذي وضع أصلاً من أجل تشجيع إقامة الباحثين الأجانب، في إطار التصويت على القانون المالي 2010. وينص التعديل على تطبيق نسبة 24 بالمئة على الجميع سواء لاعبي كرة القدم أو غيرهم ممن يعلنون أن دخلهم السنوي أدنى من 600 ألف يورو.

 

وأوضحت سالغادو أن القانون الجديد لن يكون بأثر رجعي. فعقود ابراهيموفيتش أو رونالدو ستبقى "سارية المفعول بالظروف نفسها خلال السنوات المقبلة وحدود مدة 5 أعوام".

 

انشر عبر