شريط الأخبار

الجمعية العامة للأمم المتحدة تناقش اليوم تقرير "غولدستون" وترجيحات بدعمه من الغالبية

07:24 - 04 حزيران / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم : بيت لحم والوكالات

تناقش الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء، تقرير لجنة "غولدستون" حول الحرب الإسرائيلية على غزة مطلع العام الجاري.

وقد طرحت مجموعة الدول العربية على الجمعية العامة مشروع قرار يقضي بتبني التقرير ويدعو الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني إلى إجراء تحقيقات مستقلة، وذات مصداقية وفقاً للمعايير الدولية في أحداث الحرب بالقطاع.

وحسب مشروع هذا القرار يتعين على الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، تقديم تقرير إلى الجمعية العامة في غضون 3 أشهر حول تقدم هذه التحقيقات وبحث إمكانية اتخاذ إجراءات أخرى في مؤسسات الأمم المتحدة بما في ذلك مجلس الأمن الدولي.

ومن المتوقع أن تعارض الولايات المتحدة وعدة دول أوروبية مشروع هذا القرار غير أنه سيحظى على الأرجح بدعم أغلبية الدول الأعضاء في الجمعية العامة.

وقال المراقب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور:" إن عدة دول أوروبية طلبت إدخال تعديلات على نص مشروع القرار"، ولكنه أعرب عن ثقته بأن تصادق الجمعية العامة على هذا المشروع.

وفي غضون ذلك صادق مجلس النواب الأمريكي بأغلبية كبيرة الليلة الماضية، على مشروع قرار يصف تقرير "غولدستون" بأنه "متحيز بشكل مطلق ولا يستحق البحث ولا يتمتع بأي صبغة شرعية".

ودعا القرار الرئيس الأمريكي براك اوباما ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون إلى إبداء معارضتهما الشديدة لبحث هذا التقرير أو اتخاذ إجراءات أخرى بشأنه في أي مؤسسة دولية.

وقد صوت إلى جانب هذا القرار 344 من أعضاء مجلس النواب الأميركي، في حين عارضه 36 نائباً فقط.

انشر عبر