شريط الأخبار

رويترز: واشنطن ستصوت ضد تقرير غولدستون في الجمعية العمومية

09:51 - 03 تشرين أول / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم: وكالات

قال دبلوماسيون غربيون إن الولايات المتحدة ستصوت على الأرجح برفض مشروع قرار تقرير غولدستون. واضافوا قولهم انه إذا لم يتم تعديله فان معظم الوفود الأوروبية ستحذو حذو واشنطن في رفضه.

وقرارات الجمعية العامة على خلاف قرارات مجلس الامن ليست ملزمة لكن دبلوماسيي الامم المتحدة قالوا إن مثل هذا القرار سيزيد الضغط على إسرائيل لتفتح تحقيقا كاملا في أفعال جيشها خلال الحرب الأخيرة على غزة.

وسيناقش اجتماع خاص للجمعية العامة المؤلفة من 192 دولة يوم غد الأربعاء تقرير الأمم المتحدة عن الحرب التي دارت في شهري ديسمبر كانون الاول ويناير كانون الثاني في قطاع غزة ويجري تصويتا بشأن مشروع القرار.

واتهم ذلك التقرير إسرائيل وحركة حماس بارتكاب جرائم حرب وأعدته لجنة لتقصي الحقائق تابعة للامم المتحدة رأسها القاضي الجنوب افريقي ريتشارد جولدستون.

ويقول مشروع القرار العربي الذي اطلعت عليه "وكالة رويترز" ان الجمعية العامة "تطلب من الامين العام تقديم التقرير الى مجلس الامن." ويحث المشروع أيضا إسرائيل والفلسطينيين على العمل بتوصيات التقرير ببدء تحقيقات في مزاعم وقوع جرائم حرب.

ويطلب المشروع أيضا تقديم تقرير عن نتائج جهوده إلى الجمعية العامة خلال ثلاثة أشهر من تنفيذ القرار.

وانتقد تقرير جولدستون الجانبين في الحرب التي سقط فيها حوالي 1500 شهيد فلسطيني و13 إسرائيليا لكنه كان اشد انتقادا لاسرائيل. وأمهل التقرير إسرائيل وحماس ستة أشهر لإجراء تحقيقات تتمتع بمصداقية وإلا واجهوا مقاضاة محتملة في لاهاي.

انشر عبر