شريط الأخبار

مستشار لرؤساء "الشاباك": حكم أبو مازن سينهار و"حماس" ستحل محله بلا انقلاب

04:42 - 03 تشرين أول / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

أكد مستشار سابق لعدد من رؤساء جهاز "الشاباك" الإسرائيلي ماتي شتيمبرغ  أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أفلت مؤخراً من مأزق كاد يفقده شرعيته، وقال شتيمبرغ خلال لقاء معه في إذاعة الجيش الإسرائيلي:" لو قبل أبو مازن الخطة الأمريكية الجديدة لحل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، لكان فقد شرعيته ولما انتظر شهر يناير المقبل لإجراء انتخابات خاصةً بعد لعبة تقرير "غولدستون"".

هذا وأكد المستشار شتيمبرغ أن "حماس" لن تشارك في الانتخابات لو جرت، بل وستمنع إجرائها في القطاع، لافتاً إلى أن كل هذه الأمور تفضي لانهيار تدريجي لسلطة أبو مازن.

واستدرك لفتته تلك بالقول:" فسواء أجرى أبو مازن الانتخابات أو لم يجرها في شهر يناير، الأمور بدأت تفلت من زمامه و بدأ يفقد شعبيته في الضفة الغربية".

وأوضح شتيمبرغ أن السلطة ستنهار وبعد سقوطها ستملأ "حماس" الفراغ الناجم عن ذلك ليس بشكل سلطة فلسطينية، ولكن بشكل فعّال ومحكم وليس من خلال انقلاب عسكري في يوم واحد ولتكن نتيجة انهيار حكم أبو مازن"، مشيراً إلى "أن الحل الوحيد الذي يمكن أن تفعله إسرائيل لوقف هذا السيناريو هو أن تغير شيئاً ما في موقفها التي تصر عليها في المفاوضات و تعطي أمريكا ضمانات لأبي مازن بوقف الاستيطان".

انشر عبر