شريط الأخبار

جامعة الأزهر تمنح الماجستير لدراسة عن دور المرأة الفلسطينية في صنع القرار السياسي

04:16 - 03 تموز / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم : غزة

منحت عمادتا الدراسات العليا والبحث العلمي وكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الأزهر بغزة درجة الماجستير في برنامج دراسات الشرق لأحد الباحثين الذين تناولوا "المشاركة السياسية للمرأة الفلسطينية في الضفة الغربية و قطاع غزة 1994-2006م".

ونوقش الباحث بقاعة المؤتمرات المركزية، و تكونت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذ الدكتور مخيمر أبو سعدة مشرفا ورئيساً، والدكتور ناصر مهدي مناقشاً داخلياً، الدكتور ناصر أبو العطا مناقشاً خارجياً.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على تاريخ مشاركة المرأة الفلسطينية في العمل السياسي، وإلى الأدوار التي قامت بها خلال فترة الدراسة، و طموحاتها السياسية و المراكز التي احتلتها في صنع القرار، وأهم المعيقات التي واجهت عملها، إضافة إلى استشراف مستقبلها السياسي في الضفة والقطاع.

ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث أن هناك فجوة بين الخطاب السياسي الموجه للمرأة الفلسطينية و ما هو معمول به على أرض الواقع، وأن الثقافة الاجتماعية السائدة في المجتمع الفلسطيني حددت الدور النمطي للمرأة.

وأوصى الباحث من خلال دراسته بإعطاء المرأة حيز أكبر في المجال السياسي، و الأخذ بمبدأ تكافؤ الفرص خلال التقييم في مراكز السلطة الوطنية الفلسطينية، إعادة النظر في التنشئة الاجتماعية في المجتمع الفلسطيني، وكذلك رفع مستوى التنظيم لدى لنساء بعيداً عن التنافس و الحزبية.    

انشر عبر