شريط الأخبار

بيروت: إصدار كتاب يرصد المجازر الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني منذ قيام الكيان

02:00 - 03 حزيران / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم : بيروت

صدر في بيروت مؤخراً كتاب جديد بعنوان (المجازر الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني)، يقدم للقارئ صورة عامة علمية وموثقة عن المجازر التي ارتكبتها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني، منذ الأيام التي رافقت إنشاء الدولة العبرية وحتى يومنا هذا.

وركّز الكتاب الذي أصدره مركز الزيتونة للدراسات على أبرز تلك المجازر، كمجازر العام 1948 ودير ياسين وقبية وكفر قاسم وصبرا وشاتيلا وجنين وغزة؛ نظراً لصعوبة الحديث عن كل المجازر التي ارتكبها ويرتكبها الإسرائيليون، بل لصعوبة حصرها، وهي المستمرة منذ أكثر من ستين عاماً، وفق وصف الكتاب.

ويقع الكتاب في 112 صفحة من القطع المتوسط، وهو من إعداد الصحفي ياسر علي وتحرير د. محسن صالح ومريم عيتاني.

ويتضمن الكتاب العديد من الشواهد والأدلة من أقوال وأفعال تاريخية ومعاصرة، تثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن المجازر ليست حالة الاستثناء في الممارسات الإسرائيلية، لكنها حالة متعمّدة ومعتمدة تكاد تكون أقرب للسياسة، كما كانت الحال في مجازر 1948. مع الإشارة إلى أن معظم مرتكبي هذه المجازر أفلتوا من العقاب البشري، بل تبوأ عدد منهم مناصب قيادية في دولة الاحتلال.

ويضمّ الكتاب تمهيداً قانونياً عن المجازر في القانون الدولي، والاتفاقيات والمواثيق الدولية التي تتطرق إلى ممارسات القتل الوحشي وجرائم الحرب، مشيراً إلى عدم توقيع السلطات الإسرائيلية على عدد من هذه الاتفاقات والمواثيق، إلى جانب عدم مراعاتها الكثير مما تنص عليه الاتفاقات التي وقعتها.

 

انشر عبر