شريط الأخبار

حالتا وفاة بأنفلونزا الخنازير في الأردن

11:14 - 03 حزيران / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم – قسم المتابعة

أعلنت وزارة الصحة الأردنية أمس عن تسجيل حالتي وفاة بمرض أنفلونزا الخنازير لامرأة حامل في اربد وامرأة في الزرقاء تبلغ من العمر 42 عاما ليرتفع عدد حالات الوفاة المثبتة في الاردن الى7 حالات.

 

وقال مدير ادارة الرعاية الصحية الاولية الدكتور عادل البلبيسي في مؤتمر صحافي ان الوزارة لن تخفي أي حالة وفاة مثبتة بالمرض وان الاعلان سيتم من خلال التقرير الوبائي الاسبوعي للمرض الذي تصدره الوزارة كل يوم اربعاء.

 

وبين البلبيسي ان العدد التراكمي للاصابات المؤكدة بالمرض في الاردن منذ تسجيل اول اصابة منتصف شهر حزيران الماضي بلغ 2217 حالة منها 40 حالة ما تزال تتلقى العلاج في المستشفيات ثلاث حالات منها في قسم العناية المركزة وضعها خطير.

 

وقال مدير ادارة الرعاية الصحية الاولية ان أي مرض في العالم تسجل به حالات وفاة وبحسب تقارير منظمة الصحة العالمية فان نسبة الوفيات عالميا بالمرض بلغت 1 بالمائة اذ سجل نصف مليون اصابة و5700 وفاة منها 700 وفاة سجلت الاسبوع الماضي على مستوى العالم.

 

واوضح ان بعض حالات الوفاة لديها امراض سابقة والبعض الاخر لا تعاني من أي امراض وان الحوامل والاطفال وكبار السن من حالات الاختطار التي يمكن ان تصيبها المضاعفات.

 

واشار الى توقع الوزارة والمنظمة تزايد اعداد الحالات في فصل الشتاء لان الفيروس (اتش1 ان1) يكون اكثر ضراوة في هذا الموسم.

 

وبالنسبة للحجاج لفت الى متطلبات السعودية بتطعيم الحجاج لالتهاب السحايا والانفلونزا الموسمية وانه في حال توفر لقاحات انفلونزا الخنازير في الدول يجب تلقيح الحجاج.

انشر عبر