شريط الأخبار

السودان: كير يحرّض الجنوبيين على الانفصال عن الخرطوم

09:11 - 02 حزيران / نوفمبر 2009

فلسطين اليوم : وكالات

بدأ السودانيون أمس تسجيل أسمائهم في قوائم الناخبين استعدادا لأول انتخابات تعددية تشهدها البلاد منذ 25 عاما، فيما دعا رئيس الجنوب السوداني سلفا كير المواطنين الجنوبيين إلى اختيار «الاستقلال» في الاستفتاء المقرر إجراؤه في العام 2011 حول انفصال المنطقة الجنوبية عن سيادة الخرطوم، ناكثا بالوعد الذي قدمه، إبان توقيع اتفاق السلام الشامل في العام 2005، بشن حملة هدفها ترغيب الناخبين بالوحدة.

وقال كير في قداس في مدينة جوبا عاصمة الجنوب السوداني «عندما تصلون إلى صناديق الاقتراع يكون الاختيار لكم... (إذا كنتم) تريدون أن تصوتوا من أجل الوحدة حتى تكونوا (مواطنين) من الدرجة الثانية في بلدكم فذلك هو اختياركم»، داعيا مواطني الجنوب السوداني إلى «التصويت للاستقلال لتكونوا أحرارا في بلدكم المستقل».

وجاءت تصريحات كير في الوقت الذي وصل فيه المبعوث الأميركي للسودان سكوت غرايشن إلى جوبا لبدء محادثات تستغرق يومين مع قادة الجنوب. وقال مسؤولون سودانيون إنه من المقرر ان يزور الخرطوم لمدة يومين ابتداء من اليوم.

من جهة ثانية، تمتد فترة التسجيل في لوائح الانتخابات الرئاسية والتشريعية والاقليمية التي ستجرى في شهر نيسان 2010، شهرا انطلاقا من يوم أمس، ويبلغ عدد الناخبين حوالي 20 مليون نسمة.

إلى ذلك، قال مستشار الرئيس السوداني عمر البشير، مصطفى عثمان اسماعيل للصحافيين خلال زيارة، للقاهرة ان «اميركا تدعي انها تعمل كوسيط وتمارس دورا ايجابيا في حل مشاكل السودان، في الوقت الذي تجدد فيه العقوبات علينا»، بعدما قرر الرئيس الأميركي باراك اوباما يوم الثلاثاء الماضي، تجديد العقوبات على السودان لمدة عام.

انشر عبر