خبر حماس: تصريحات كلينتون « تمثل صفعة قاسية لعباس وفريق أوسلو »

الساعة 02:20 م|01 نوفمبر 2009

فلسطين اليوم: غزة

اعتبرت حركة حماس إصرار وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون على ذهاب الفلسطينيين للمفاوضات دون وقف "الاستيطان"؛ بأنه صفعةٌ قويةٌ لرئيس السلطة محمود عباس.

وقال القيادي في حركة حماس إسماعيل رضوان "إن موقف هيلاري كلينتون الذي أبدته بضرورة استمرار المفاوضات مع الاحتلال دون توقف لـ"الاستيطان"، ودعمها للاحتلال؛ يمثل صفعةً قاسيةً لعباس وفريق أوسلو".

وأضاف "أن هذا الموقف الأمريكي يدلِّل على مصداقية رؤية حماس، وأن هذه المفاوضات لن تجرَّ إلا إلى مزيد من التنازل، ولن تؤدي إلا إلى مزيد من الترهُّل وكذلك الاستجداء على الموائد الأمريكية"، مطالباً محمود عباس" بالانحياز إلى خيار الشعب الفلسطيني وإلى خيار المقاومة والثوابت؛ بدلاً من الاستمرار في الهرولة وراء سراب لن يتحقق منه إلا مزيد من قضم الأراضي ومصادرتها في الضفة الغربية، ومزيداً من تهويد القدس وكذلك القضاء على المقاومة خدمة للاحتلال".

وفي ردِّه على سؤال إن كان التعثر في عملية التسوية سيقابله عودة للحوار الفلسطيني الداخلي، قال "نحن لا نعوِّل كثيرًا على موقف عباس؛ لأنه غير راغب في موضوع المصالحة" حسب قوله.

وأضاف رضوان "المفاوضات من أجل المفاوضات مع العدو والصبر على ما يقوم به الاحتلال من مصادرة الأراضي، وتهويد القدس، وحصار الشعب الفلسطيني، ولكن حينما يتعلَّق الأمر بحوار مع حماس وفصائل الممانعة؛ فإنه يضيق صدرًا ولا يستطيع أن يواصل، وهو بالتالي يقدم خدمةً للاحتلال ويكرِّس ويعمِّق الانقسام باستمرار التنسيق الأمني مع الاحتلال والمفاوضات العبثية، وكذلك من خلال إصداره المراسيم التي ترسِّخ الانقسام الفلسطيني".