شريط الأخبار

خبراء وكالة الصحة: لقاح H1N1 آمن وجرعة واحدة تكفي

02:57 - 31 تشرين أول / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم: وكالات

قالت منظمة "الصحة العالمية" إن هناك حاجة الى جرعة واحدة فقط من اللقاح للحماية ضد وباء إنفلونزا H1N1، وثبت حتى الآن أن هذه الحقن آمنة.

ويدور نقاش بين خبراء الصحة حول ما إذا كان جرعة واحدة أو جرعتان ضروياً للحماية ضد H1N1 المعروف باسم إنفلونزا الخنازير، خاصة أن عدد الجرعات اللازمة يعدّ أساسياً لتقدير عدد اللقاحات الكافية بشكل عام.

وسعت منظمة الصحة العالمية مراراً الى إعادة طمأنة الناس في كل أنحاء العالم بأن لقاح H1N1 الذي تصنعه 25 شركة مختلفة بمستحضرات مختلفة آمن. وقالت ماري بول كيني الخبيرة بمنظمة الصحة العالمية: "كل التقارير التي تلقيناها حتى الآن عقب التحصين سواء في التجارب الاكلينيكية أو حملات التحصين العامة أظهرت ان جانب الامان لهذه اللقاحات المضادة للاوبئة جيداً ومشابهاً الى حد كبير للقاح المعروف باسم "لقاح الانفلونزا الموسمية".

وقالت كيني التي ترأس ادارة بحوث اللقاحات بمنظمة الصحة العالمية التابعة للامم المتحدة للصحافيين في مؤتمر أجري عبر الدوائر الهاتفية: "لم يجر ملاحظة شيء خاص من حيث الآثار السلبية".

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي فحصت "المجموعة الاستشارية الاستراتيجية للخبراء المعنيين بالمناعة" اللقاحات المضادة لفيروس H1N1، والتي تستهدف تحصين المراهقين والبالغين الصغار الى حد بعيد.

وقال بيان من منظمة الصحة العالمية ومقرّها جنيف إن خبراء المجموعة الاستشارية لم يجدوا "آثاراً سلبية" غير معتادة للقاحات الوباء، ومن الناحية الفنية المضاعفات الحادة مثل المرض أو الوفاة. وقالوا إنه نتيجة لذلك يتعين إعطاء النساء الحوامل، وهن أكثر عرضة للتأثر بفيروس اتش1 ان1، لقاحات الوباء.

وأفادت المنظمة، في بيان جديد، بأن 5712 شخصاً توفوا بسبب إصابات مؤكدة بفيروسH1N1.

انشر عبر