شريط الأخبار

نقل 60 يهوديا سرا من اليمن إلى الولايات المتحدة

11:41 - 31 حزيران / أكتوبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" ان ستين يهوديا يمنيا جرى تهريبهم خلال شهر تموز/ يوليو الماضي سرا من اليمن الى الولايات المتحدة وذلك من خلال عملية تهريب اشرفت عليها وزارة الخارجية الامريكية.

 

ووفقا للتقرير، تقرر تنفيذ عملية التهريب السرية التي خططت بالتعاون مع منظمات "اغاثة يهودية" بعد عام من المضايقات التي تعرض لها يهود اليمن وشملت في مرحلتها الاولى تهريب 17 يهوديا حطت بهم طائرة انطلقت من مطار صنعاء في مطار نيويورك يوم الثامن من تموز/ يوليو مرورا بمطار فرانكفورت الالماني ليتبعهم وعلى فترات متلاحقة العشرات من يهود اليمن الذين استوطنوا ضواحي نيويورك.

 

ونقلت الصحيفة عن مصدر امريكي رسمي قوله بان اعدادا غير معروفة حتى الان من يهود اليمين سيجدون طريقهم الى الولايات المتحدة، فيما قال يائير يشع رئيس الفدرالية الامريكية ليهود اليمن، بانه تقلى اتصالا هاتفيا من يهود اليمن يحثه على عمل كل ما يلزم لاخراجهم من هناك.

 

من ناحيته طالب السفير الامريكي في اليمن السلطات المحلية المساعدة في انجاح عملية نقل اليهود الى خارج حدود الدولة ما اجبر الحكومة اليمينة اخيرا منح اليهود تأشيرات خروج.

 

وقال رئيس قسم الهجرة في الخارجية الامريكية ان موقف السفارة في صنعاء حظي بدعم الخارجية الامريكية التي اكدت ضرورة خروج اليهود من اليمن في ظل تصاعد حملة التنكيل ضدهم، وفقا لما جاء في الصحيفة.

انشر عبر